اخبارالرئيسيةعربي ودولي

بين محاكمة العزل والقضايا الملحة.. بايدن يدعو مجلس الشيوخ لتحديد مهامه المقبلة

الحرة-

عبر الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، عن أمله أن يتمكن مجلس الشيوخ من العمل مع مهامهم الدستورية بين محاكمة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وبين “الملفات الملحة لأمتنا”.

وقال بايدن إن “تصويت مجلس النواب على مذكرة الاتهام بهدف عزل الرئيس ترامب كان عملا مشتركا بين أعضاء الحزبين الذين فعلوا ما يمليه الدستور وضمائرهم”.

وقال بايدن إن “الهجوم الإجرامي على الكونغرس كان مخططا ومنسقا ونفذه متطرفون سياسيون وإرهابيون حرضهم الرئيس ترامب على العنف”.

ووصف بايدن اقتحام الكونغرس بأنه “تمرد مسلح ضد الولايات المتحدة” ودعا إلى محاسبة المتورطين في العملية التي أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص بينهم ضابط.

يأتي ذلك رغم تنديد ترامب بالعنف الذي رافق الاحتجاجات الدموية ودعوته الى محاسبة الضالعين فيه.

وشدد الرئيس الأميركي في مقطع مسجل نشره حساب البيت الأبيض عبر تويتر، الأربعاء، على أن من يرتكب أي أعمال عنف أو يتسبب بالأذى لقوات الأمن “لا يعكس قيمي ولا حركتنا”، بل “يهاجمها ويهاجم بلادنا”.

وكان زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، قد أقر، الأربعاء، معارضته لإجراء جلسة طارئة لمحاكمة ترامب، مؤكدا أنها لن تسمح بتوفير محاكمة “عادلة” وأنها ستتم حتما بعد انتهاء رئاسته وتولي إدارة بايدن السلطة.

وأشار ماكونيل إلى أن إجراءات العزل قد تؤثر على الأولويات التي تخطط الإدارة القادمة تنفيذها على نحو عاجل.

ووافق مجلس النواب على تقديم لائحة اتهامات بـ “التحريض على العنف” بحق ترامب، لتحال إلى مجلس الشيوخ.

واقتحم مؤيدو ترامب مبنى الكابيتول، الأربعاء الماضي، في العاصمة واشنطن، خلال احتجاجات هدفت إلى عرقلة تصويت الكونغرس الذي اجتمع لتصديق فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى