الرئيسية » الرئيسية » اخبار » الكهرباء في ليبيا.. جهود حثيثة لاحتواء الأزمة (مقابلة)

الكهرباء في ليبيا.. جهود حثيثة لاحتواء الأزمة (مقابلة)

الأناضول-

تعكف الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، منذ أكتوبر الماضي على تنفيذ خطة استراتيجية، تنهي أزمة الانقطاعات المتكررة للكهرباء في كافة أرجاء البلاد.

الأزمة التي يمتد عمرها إلى عمر الثورة في البلاد (2011)، لم ينجح الفرقاء خلالها في توفير الطاقة بنسبة 100 بالمئة من الاستهلاك المحلي، في بلد يعتبر من أكبر مكامن احتياطات النفط المؤكد عالميا.

ووصلت ساعات طرح الأحمال في ليبيا خلال هذه الأيام إلى 3 ساعات يوميا، بسبب عجز في قدرة الإنتاج من قبل الشركة.

خلال الصيف الماضي بلغت ساعات طرح الأحمال في ليبيا، أعلى مستوياتها وتجاوزت 20 ساعة يوميا.

وبسبب المعارك بين الفرقاء في البلاد طيلة عقد تقريبا، تعرضت البنى التحتية في صناعة الطاقة الكهربائية إلى تدمير، خاصة في المناطق التي شهدت عمليات عسكرية واسعة.

* بالأرقام .. العجز والإنتاج

قال مدير الشركة العامة للكهرباء (شركة تغطي كافة التراب الليبي) إبراهيم الفلاح، في مقابلة مع الأناضول، إن انقطاع التيار الكهربائي على أحياء ليبيا، لثلاث ساعات هذه الأيام، يعود إلى عجز يبلغ 1000 ميغاوات في الوقت الحالي، بعد أن تجاوز 2500 ميغاوات خلال الصيف الماضي.

الفلاح أوضح أن الشركة تنتج حاليا ما مقداره 5500 ميغاوات، وهو رقم غير كاف لتغطية الاستهلاك الذي يحتاج إلى نحو 6500 ميغاوات.. كما نحتاج صيفا إلى 8000 ميغاوات”.

عانت ليبيا خلال الصيف الماضي من انقطاعات كبيرة في الكهرباء، تجاوزت 20 ساعة في اليوم، بسبب العجز الكبير الذي تجاوز 2500 ميغاوات، وفق الفلاح.

*محطات توليد الكهرباء

في هذا الصدد أوضح الفلاح، أن المحطات التي تعمل الآن وعددها 10 رئيسة، لا تقوم بتوليد التيار الكهربائي بالشكل المطلوب، بسبب عدم إجراء الصيانة اللازمة.

والمحطات الخمس هي، محطة الرويس (غرب طرابلس)، ومحطة الزاوية (غرب طرابس)، ومحطة جنوب طرابلس، ومحطة الخمس، ومحطة مصراتة، ومحطة الزويتينة، ومحطة السرير، ومحطة شمال بنغازي، ومحطتي توليد طبرق ودرنة (شرق).

* متطلبات العمل السليم

يقول الفلاح إن العمل السليم للقضاء على أزمة الكهرباء، لا يتطلب فقط توفير الاحتياج العام للشبكة، بل يتجاوزه إلى توفير الاحتياطي الدوار بنسبة 10 بالمئة من قيمة الإنتاج، واحتياطي صيانة بنسبة 15 بالمئة.

وليبيا بلد نفطي تنتج في اليوم متوسط 1.22 مليون برميل يوميا، وتعتبر بين أكبر 10 بلدان تملك احتياطات مؤكدة من النفط الخام بأكثر من 78 مليار برميل.

* مشاريع القادمة

ضمن الخطة الاستراتيجية لإنهاء أزمة الكهرباء في ليبيا أوضح الفلاح، أن الشركة أبرمت عقودا مع شركات أجنبية، لإدخال نحو 2600 ميغاوات للشبكة في مناطق مختلفة.

وقال إن شركة إنكا (ENKA) التركية للبناء والصناعة بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية، تعمل حاليا لتنفيذ وحدتي توليد كبيرتين، لإدخال 640 ميغاوات، تدخل الخدمة خلال مطلع 2022 القادم، في مدينة مصراتة.

“الشركتان تنفذان حاليا مشروعا آخر غرب طرابلس، لتنفيذ 4 وحدات، لإدخال 670 ميغاوات، تدخل الخدمة أيضا في مطلع 2022″، يضيف الفلاح

وزاد: “هناك إجراءات تعاقد مع شركة تشاليك (ÇALIK) التركية بالتعاون مع سيمنس الألمانية، لتنفيذ محطة توليد بقدرة 1300 ميغاوات في محطة جنوب طرابلس (الكريمية)، إذ تبلغ قيمة العقد 500 مليون دولار.

وأردف المسؤول الليبي: “أيضا شركة ميتكا اليونانية، تقوم بتنفيذ وحدات بقدرة 740 ميغا في طبرق (شرق)، وهو عقد قديم ولكننا قمنا بتفعيله الآن، لمعالجة الأزمة شرقي ليبيا”.

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

مدير مشروع أرباب الأسر يكشف أسباب تأجيل صرف علاوة الزوجة والبنات الأكبر من سن الـ 18

وال- أرجع مدير مشروع أرباب الأسر بمصرف ليببا المركزي، “سالم السيوي” سبب تأجيل صرف علاوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *