اخبارالرئيسيةعربي ودولي

السعودية تحكم على ثمانية أشخاص بالسجن في قضية قتل خاشقجي

رويترز-

ذكرت وسائل إعلام حكومية في السعودية يوم الاثنين أن محكمة أصدرت حكما نهائيا في قضية مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” في عام 2018م، شمل سجن ثمانية مدانين لفترات تراوحت بين سبع سنوات و عشرين سنة.

 

وصدرت هذه الأحكام بعد مرور أربعة أشهر على عفو عائلة خاشقجي عن قاتليه الأمر الذي نتج عنه عدم تنفيذ احكام الإعدام فيهم.

وشوهد خاشقجي الذي كان منتقدا لاذعا لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، للمرة الأخيرة في القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر 2018م، حيث ذهب إلى هناك لتسلم أوراق لازمة لزواجه الذي كان وشيكا. وذكرت تقارير أنه تم تقطيع جثته وإخراجها من المبنى، ولم يتم العثور على أثر لأشلائه.

 

وأثارت الجريمة ضجة عالمية ولطخت الصورة الإصلاحية للأمير محمد نجل الملك سلمان والحاكم الفعلي للمملكة.

وذكرت وسائل إعلام حكومية أن خمسة مدانين حكم عليه بالسجن 20 عاما بينما حكم على مدان واحد بالسجن عشر سنوات واثنين بالسجن سبع سنوات.

ولم يذكر اسم أي من المدانين.

وفي مرحلة سابقة من المحاكمة في ديسمبر قضت المحكمة بإعدام خمسة مدانين وسجن ثلاثة قائلة إن القتل لم يكن بنية مسبقة لكنه كان لحظيا.

ولم يذكر اسم أي من المدانين آنذاك أيضا.

وقالت بعض الحكومات الغربية إضافة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية أنها تعتقد أن ولي عهد السعودية هو شخصيا من أمر بقتل خاشقجي.

ونفى مسؤولون سعوديون أنه لعب دورا رغم أن الأمير أشار في سبتمبر 2019 إلى مسؤوليته الشخصية عن الجريمة قائلا: “لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة”.

وفي مايو قال أفراد أسرة الصحفي القتيل إنهم يعفون عن قاتليه، الأمر الذي مهد لوقف تنفيذ الأحكام على الخمسة المدانين بالإعدام.

وبموجب القضاء السعودي يتيح عفو عائلة الضحية، في مثل هذه الحالات، عفوا رسميا ووقف تنفيذ أحكام الإعدام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى