الأحد , 17 نوفمبر 2019
اخر ما نشر
الرئاسي يدعو محافظ مصرف ليبيا المركزي للتصدي للعملة “المزيفة” ومنع طباعتها وإصدارها

الرئاسي يدعو محافظ مصرف ليبيا المركزي للتصدي للعملة “المزيفة” ومنع طباعتها وإصدارها

الناس-

 

دعا المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني محافظ مصرف ليبيا المركزي للتصدي للعملة المزيفة ومنع طباعتها وإصدارها، في إشارة منه إلى العملة التي يطبعها فرع مصرف ليبيا المركزي في البيضاء لدى شركة روسية لطباعة العملة.

وذكر المجلس في خطاب وجهه للمحافظ بتاريخ (13 أكتوبر 2019م)، وحصلت الصحيفة على نسخة منه، بأن عملية طباعة النقود خارج الإطار الذي رسمه القانون يعد تقليدا للنقود الوطنية المتداولة في البلاد تعاقب القوانين مرتكبيها بجريمة تزييف النقود المنصوص عليها.

ودعا الرئاسي المحافظ إلى تحذير المصارف التجارية من تداول تلك العملة أو قبولها أو التعامل بها على أي وجه، وتنبيه وتوعيه المواطنين لخطورة حيازتها.

كما طلب منه اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة للمحافظة على استقرار العملة الوطنية ومواجهة خطر طباعة العملة خارج الأطر القانونية النافذة وإبلاغ مجلس الوزراء بما يتخذ من إجراءات بالخصوص.

 

يشار إلى فرع مصرف ليبيا المركزي بمدينة البيضاء شرق ليبيا قد كلف شركة روسية بطباعة العملة خارج سلطة المصرف المركزي بطرابلس، وأدى ذلك في 2015- 2016 إلى انهيار الدينار الليبي أمام العملات الأجنبية، ودعا إلى إجراء إصلاحات اقتصادية وترتيبات مالية استثنائية للتغلب على المشكلة.

إلا أن ما أشارت إليه تقارير مؤخرا من أن المصرف الموازي قد طبع ما يقرب من 13 مليار دينار ليبيا خارج الإطار الذي رسمه القانون، دعا مجلس الوزراء إلى تدارس ذلك في مطلع أكتوبر الماضي ليخرج بهذا الكتاب، الذي اعتبر فيه الإجراء إجهاضا  لبرنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي باشرت حكومة الوفاق تنفيذه.

 

عن abubaker78

رئيس تحرير صحيفة الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*