الرئيسية » الرئيسية » اخبار » الإفراج عن مرتزق من بيلاروسيا استعان به القذافي في 2011 لقمع الثورة

الإفراج عن مرتزق من بيلاروسيا استعان به القذافي في 2011 لقمع الثورة

بيلاروسيا لا تعترف بوجود جنودها في ليبيا

الإفراج عن مرتزق من بيلاروسيا استعان به القذافي في 2011 لقمع الثورة

(الناس)- أفرجت السلطات الليبية عن مرتزق من بيلاروسيا استعان به  القذافي في 2011 لإجهاض الثورة الليبية وقتها، حيث أعلن الجمعة (02 فبراير 2018) عن إطلاق سراح العسكري البيلاروسي “فياتشيسلاف كاتشورا”.

 وفي حين مر الحدث دون ضجة إعلامية كشف الرئيس الشيشاني “رمضان قديروف” أن المرتزق البلاروسي ينتمي إلى القوات الخاصة التابعة للاستخبارات السوفياتية، واعتقل في ليبيا منذ ست سنوات ونصف.

وأوضح “قديروف” أن عملية الإفراج تمت بالتعاون مع وزارة الخارجية الروسية ومجموعة التواصل لشؤون التسوية الليبية، كما أن وزارات وهيئات حكومية وفق قوله قد شاركت في العملية بما فيها وزارتا الخارجية الروسية والبيلاروسية وجهاز المخابرات البيلاروسي.

وقال رئيس مجموعة الاتصال الروسية الخاصة بليبيا “ليف دينغوف” أنه “بعد مفاوضات طويلة تمكنا من الإفراج عن فياتشيسلاف كاتشورا الذي كان معتقلا في ليبيا منذ ست سنوات ونصف”.

وكان “كاتشورا” قدم إلى ليبيا في يونيو 2011 لمساندة القذافي في حربه ضد الثوار الليبيين، كجزء من المتخصصين الدوليين من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا. وفي أغسطس 2011، احتجزه الثوار بعد سيطرتهم على طرابلس، وأطلق سراح عدد من زملائه فيما ظل مصيره مجهولا حتى أطلق سراحه مؤخرا.

ومن جانبها نفت “بيلاروسيا” أن يكون عسكريون تابعون لجيشها قد شاركوا في عمليات عسكرية في ليبيا. وأشار المتحدث أنه ليس لديه معلومات  حول الإفراج عن مواطنين بيلاروس في ليبيا.

يشار إلى أنه لم تصدر  أي إشارة أو بيان بالخصوص من أي جهة رسمية في ليبيا حتى الآن.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

رأي- للخروج من المتاهة

* إسماعيل إبراهيم، الكثير من المحللين والمدونين في حالة يرثي لها، فهم يتكلمون كثيرا ويغرقون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *