اخباراقتصادالرئيسية

الإعلان عن انطلاق مسابقة الجائزة الأولى لأجود زيت زيتون في ليبيا تحت شعار (زيتنا خير وبركة)

وال-

اعلن المدير العام للبرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة “عبد الناصر أبو زقية” عن انطلاق مسابقة الجائزة الوطنية الأولى لأجود زيت زيتون في ليبيا لعام 2022 . تحت شعار (زيتنا خير وبركة)، بحضور “محمد الحويج” وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية وعدد من مدراء الإدارات بالبرنامج  .

وتهدف المسابقة إلى حث صغار المزارعين على التطوير والاهتمام بالأساليب الحديثة في إدارة هذه المشروعات الزراعية وصولا إلى اعتماد معايير الجودة المطابقة للمواصفات العالمية، وتوجيه متخذي القرار في ليبيا إلى دعم المشروعات الناشئة في القطاع الزراعي ومصدرا لتنوع الدخل وأداة للتنمية المكانية .

كما تهدف إلى التركيز على دعم زيادة الأعمال في القطاع الزراعي، ودعم رواد الأعمال وتحفيزهم على العمل وفق معايير الجودة، ونقل التكنولوجيا والمعرفة في سبيل زيادة وتحسين الإنتاج وفتح أسواق جديدة امام المنتج المحلي، ودعم القطاع الصناعي وذلك بمساعدة وتأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع أصحاب المعاصر على اتباع طرق الجودة في إدارة عمليات استخراج زيت الزيتون، واعتماد المعايير الدولية ودعم وصول الزيت الليبي إلى الأسواق العالمية .

وأوضح “الحويج” في كلمة له بالمناسبة أن تنوع الاقتصاد الوطني هو هدف من أهداف الوزارة والتنوع في الإنتاج المحلي، وأن شجرة الزيتون شجرة مباركة ذكرها الله في القران، مبينا أن ليبيا تزخر بالعديد من أنواع وأصناف شجرة الزيتون ولها أكثر من أربعين نوع من شجرة الزيتون .

وشدد على ضرورة الاهتمام بشجرة الزيتون، داعيا رجال الأعمال إلى الاتجاه إلى تجارة زيت الزيتون وإعطاء الأولوية للمستثمرين لإنشاء مزارع الزيتون  .

من جهته أوضح  “أبو زقية” أن هذه المسابقة تعد الأولى من نوعها في ليبيا، وتهدف إلى تحفيز أصحاب أشجار الزيتون للاهتمام بهذه الشجرة المباركة وتحفيز الشباب على الانخراط في المشاريع الصغرى والمتوسطة في القطاع الزراعي، كما أنها مصدر للدخل ومنتج محلي وذات أهمية بالغة، وهناك العديد من المشاريع التي تقام على شجرة الزيتون في زراعتها وجنيها وتقليمها   .

وتم خلال حفل انطلاق المسابقة عرض مرئي يوضح الأهمية التاريخية لشجرة الزيتون، ودور البرنامج الوطني في إقامة هذه المسابقة، ومواعيد استلام عينات زيت الزيتون وإرسالها، وأهداف المسابقة وشروطها .

وقدم رئيس اللجنة التحضيرية نبذة عن المسابقة وشروطها والمستهدفين فيها من مزارعين، وفرق جني ثمار الزيتون وأصحاب المعاصر، والأصناف المستهدفة من زيت الزيتون والتي ستكون بجميع أنواعها، مشيرا إلى أن معايير التصنيف ستكون وفق معايير جودة زيت الزيتون بكر ممتاز، وطريقة حفظه وتخزينه زيت الزيتون، وأن يكون المشارك ليبياً والمنتج من أحد المزارع الليبية .

وحدد البرنامج مواعيد بداية المسابقة والذي سيكون اعتبارا من اليوم الأربعاء، وأن موعد استلام العينات سيكون يوم الأحد القادم، وأن الموعد النهائي لاستلام العينات سيكون يوم 12 – 1 – 2023، والإعلان عن نتائج المسابقة سيكون يوم 30 – 1 – 2023، والفائزون العشرة الأوائل في هذه المسابقة سيتم الإعلان عنهم يوم 9 – 2 – 2023 .

وأشار البرنامج إلى أن المسابقة تشتمل على ثلاث جوائز هي الجائزة الذهبية (10000) دينار الجائزة الفضية (7500) دينار، الجائزة البرونزية (5000) دينار، وجائزة (1000) دينار للفائزين من الرابع وحتى العاشر .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى