اخبارالرئيسيةعيون

وكيل وزارة الخارجية الايطالية: العمل جار بغية الافراج عن الصيادين الصقليين ببنغازي

آكي-

وصف وكيل وزارة الخارجية في الحكومة الإيطالية، مانليو دي ستيفانو، أزمة الصيادين الصقليين المتحجزين في سجن بمدينة بنغازي منذ بداية سبتمبر الماضي بتهمة الصيد في المياه الإقليمية الليبية، بـ”المسالة المعقدة”، متحدثا عن جهود من أجهزة الاستخبارات الإيطالية ومن أخرى أجنبية للتوصل إلى حلول.

وقال دي ستيفانو في تصريح الثلاثاء لإحدى أجهزة الإعلام المحلية “الصيادون في ليبيا ليسوا رهن الاحتجاز من قبل حكومة طرابلس، وإلا لكانوا قد عادوا بالفعل إلى ديارهم. لكنهم في أيدي كيانات ليبية أخرى، تعود إلى الجنرال خليفة حفتر. فمن الواضح أن هذا يعقد الأمور”.

وأشار وكيل وزارة الخارجية إلى أن “المشكلة الحقيقية هو أن هؤلاء لا يطلبون منك ببساطة مسارًا سياسيًا مشتركًا، بل يطلبون المزيد”. وقال “لا يمكنني الإفصاح عن التفاصيل”، مؤكدا على أن  “العمل الاستخباري جار أيضا من قبل دول أخرى، ونعمل على كل ما يمكن القيام به” من أجل التمكن من الإفراج عن الصيادين

ونوه دي ستيفانو بأن “الأمر لا يتعلق بالمال فحسب، بل هناك أيضًا مسألة موازنة القوى الداخلية” في ليبيا و”شعور أولئك الذين احتجزوهم بعدم الرضى لرؤية قوارب الصيد في المياه الليبية”.

وشدد على أن الهدف اليوم “هو إعادتهم إلى أرض الوطن”، ولكن “بعد ذلك سيتعين علينا أيضًا مناقشة سبب حدوث مثل هذه الحوادث، لأنه ليس زورق الصيد الأول ولا الأخير الذي يتم الاستيلاء عليه”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى