اخبارالرئيسيةعيون

نوفا: مفاوضات جارية في ليبيا بشأن تشكيل قوة مشتركة من الشرق والغرب لإرسالها إلى الجنوب

نوفا-

عملت وكالة نوفا الإيطالية من مصادر ليبية بأن الخطوة الأولى نحو إعادة توحيد الجيش الليبي قد تكون إنشاء قوة مشتركة يتم إرسالها إلى الجنوب.

تتمثل الفكرة مبدئيًا في تشكيل ثلاث كتائب تمثل طرابلس (غربًا) وبرقة (شرقًا) وفزان (جنوبًا) للتدخل في المناطق الجنوبية، على أن يكون قائدها مسؤولا أمام رئيسي الأركان، الجنرال محمد الحداد في حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، ورئيس أركان قوات حفتر، عبد الرزاق الناظوري .

جرى مناقشة المقترح السبت (17 مارس 2023م) في تونس خلال اجتماع لـ “مجموعة العمل الأمنية” حول ليبيا بحضور أعضاء اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5 + 5 (المكونة من كبار الضباط من شرق وغرب ليبيا)، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبد الله باثيلي، ورئيسي الأركان الليبيين، وسفراء المملكة المتحدة وتركيا وإيطاليا وفرنسا وممثلي الاتحاد الأفريقي.

إطلاق إعادة توحيد الجيش الليبي سيسهم في تحسين الوضع في الجنوب وسيكون كذلك في صالح دول الساحل التي تعاني من عدم الاستقرار في ليبيا، وفق نوفا.

لذلك فهي خطوة حاسمة، بحسب نوفا، لكنها تصطدم بالعديد من الصعوبات على الأرض، من الخلافات المتعلقة بتسلسل القيادة إلى مشكلة المعدات العسكرية.

وتطالب الأطراف الليبية، بحسب مصادر “نوفا”، أن يقوم المجتمع الدولي بتسليح الكتائب الثلاث إلا أن الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة يشكل عائقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى