اخبارالرئيسيةعيون

مسؤولة أميركية تصل طرابلس لبحث الانتخابات بعد لقاءات في بنغازي

الأناضول-

وصلت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية باربرا ليف إلى العاصمة طرابلس قادمة من مدينة بنغازي شرق ليبيا، لبحث إجراء الانتخابات.

وذكرت منصة حكومتنا الليبية (حكومية) في بيان أصدرته الثلاثاء (21 مارس 2023م) أن وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش استقبلت ليف مساء الإثنين، في طرابلس.

وأفاد البيان أن الزيارة “تأتي ضمن دعم الولايات المتحدة الأمريكية للجهود الدولية والمحلية لإجراء الانتخابات، والعمل على دعمها في كافة المجالات”.

ويرافق ليف خلال زيارتها المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند والقائم بأعمال السفارة ليزلي أوردمان، وفق البيان.

وذكر مراسل الأناضول نقلا عن مصادر ليبية رسمية، أن الوفد الأمريكي سيلتقي في وقت لاحق الثلاثاء، رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وأبرز الملفات المنتظر مناقشها إجراء الانتخابات.

والاثنين، أجرى الوفد الأمريكي مباحثات مع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، وقائد قوات الشرق خليفة حفتر، لدعم وصول البلاد إلى انتخابات تحل أزمتها.

جاء ذلك خلال لقاءين أجرتهما باربرا ليف، مع صالح وحفتر، بمدينة بنغازي وفق بيانين لمجلس النواب والمكتب الإعلامي لقائد قوات الشرق.

وكان المبعوث الأممي لدى ليبيا عبدالله باتيلي أعلن في 27 فبراير الماضي عن مبادرة جديدة لإجراء انتخابات في 2023 تتضمن “إنشاء لجنة توجيه رفيعة المستوى واعتماد إطار قانوني وجدول زمني ملزِم لإجرائها”.

وتهدف الانتخابات لحل أزمة صراع على السلطة، بين حكومة عينها مجلس النواب مطلع 2022 برئاسة فتحي باشاغا، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى