اخباراقتصادالرئيسية

مجموعة العمل الاقتصادية ترحب بتفعيل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي وتبحث تمويل النفقات الملحة لميزانية 2021م

الناس-

رحبت الرئاسة المشتركة لمجموعة العمل الاقتصادي المنبثقة عن لجنة المتابعة الدولية المعنية بليبيا بتفعيل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي وتوحيد سعر الصرف.

وأشادت حسب ما نشرت البعثة الأممية في ليبيا الجمعة (22 يناير 2021م) بالتقدم المحرز في المراجعة المالية لمصرف ليبيا المركزي والإعلان مؤخرا عن مراجعة حسابات المؤسسة الليبية للاستثمار، مشيرة إلى أن “هذه الإصلاحات بالغة الأهمية لوضع ترتيبات اقتصادية أكثر ديمومة وشفافية وإنصافا”.

وكانت الرئاسة المشتركة عقدت بمشاركة الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، وممثلي مصر والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، اجتماعاً في21  يناير الجاري، لمناقشة القضايا الاقتصادية الملحة بما في ذلك ضرورة توحيد الميزانية الوطنية ودمجها.

وشارك في الاجتماع محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، ووزير المالية، فرج بومطاري، فضلاً عن كبار الدبلوماسيين ممثلين عن الدول الأعضاء في مؤتمر برلين وخبراء من الحوار الاقتصادي الليبي، ووزارة الخزانة الأمريكية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

واتفق المشاركون على معالجة مسألة ارتفاع تكاليف السلع الأساسية، بما في ذلك الخبز، وتنفيذ تدابير لتخفيف الأزمة المصرفية، من بينها تقليل الشيكات المتراكمة.

كما اتفقوا على ضرورة تمويل النفقات الملحة لميزانية 2021، والانتهاء من وضع ميزانية موحدة ومدمجة في أقرب فرصة.

 

ووفق المصدر ستعقد البعثة الأممية في ليبيا اجتماعا بالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي اجتماعا يوم الاثنين المقبل، مع مصرف ليبيا المركزي ووزارة المالية لمعالجة قضايا ملحة منها ضمان وجود تمويل للمرتبات والقطاع الصحي والاحتياجات اللازمة لصيانة البنية التحتية للمؤسسة الوطنية للنفط والاستثمار السريع في منشآت الكهرباء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى