اخبارالاولىالرئيسية

مجلس الدولة يقترح تأجيل الانتخابات الرئاسية وتعديل قانون الانتخاب

الناس-

أعلن المجلس الأعلى للدولة عن مبادرته بخصوص الانتخابات القادمة، التي يرى فيها ستعصف بالعملية السياسية برمتها وفق مؤشرات يراها ظاهرة للعيان- وفق نص المبادرة.

وتقترح المبادرة التي نشر نصها الأربعاء (08 ديسمبر 2021م) إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد في فبراير القادم، وفقا للقانون رقم (4) لسنة 2012م، على أن تكون مهمة البرلمان المنتخب الأساسية هي إنجاز الاستحقاق الدستوري.

واقترح المجلس إجراء انتخابات رئاسية بالتزامن، بنظام القائمة من رئيس ونائبين ورئيس حكومة، على أن تحدد اختصاصاهم لجان حوار من مجلسي الدولة والنواب، كما اقترح بأن تكون الدورة الزمنية لمجلس النواب والرئاسي أربعة سنوات من تاريخ انتخابهم، ولدورة واحدة غير قابلة للتجديد.

وأوصت لجنة إعداد المبادرة لضمان نجاحها أن تلتزم الحكومة بتوفير كافة الإمكانات لإنجاح الانتخابات، وأن تلتزم مفوضية الانتخابات بمراجعة سجل الناخبين ومطابقته مع منظومة الأحوال المدنية ووضع الضوابط التي تحقق الشفافية والنزاهة والاستعانة بالتقنيات الحديثة.

كما اوصت اللجنة المكونة من “محمد امعزب، العجيلي أبوسديل، خليفة الذويب، محمد الهادي، خالد الناظوري” وهم أعضاء بمجلس الدولة (أوصت) باعتماد جملة من إجراءات بناء الثقة بين الأطراف السياسية والمؤسسات الوطنية سعيا لبناء أرضية مناسبة لإجراء الانتخابات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى