اخبارالرئيسيةعربي ودولي

كوشنر يكشف خبايا مكالمة ابن سلمان لتميم إبان أزمة الخليج

عربي 21-

كشف صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن بعض التفاصيل حول خبايا الأزمة الخليجية التي عصفت بكل من قطر من جهة، والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

وتناول صهر ترامب، جاريد كوشنر، في كتابه “التاريخ العاجل” الذي يسرد مذكراته خلال الفترة التي شغل بها منصب مستشار الرئيس بين عامي 2016 و2020، بعضا مما جرى من مفاوضات بين أمير قطر تميم بن حمد وولي عهد السعودية محمد بن سلمان، وفقا لما نشرته شبكة “سي إن إن”.

وقال كوشنر في كتابه: “كنت أخطط لزيارة قطر وأميرها، تميم بن حمد آل ثاني، في اليوم التالي. لذا قبل انتهاء اجتماعي مع محمد بن سلمان، سألته عما إذا كان قد أحرز أي تقدم مع قطر، الدولة الواقعة على الجانب الشرقي للمملكة العربية السعودية، التي كانت محور الحصار الذي تقوده السعودية لأكثر من ثلاث سنوات.. قال محمد بن سلمان؛ إنهم أعدوا مقترحا سيرسلونه إلى القطريين عبر الكويت، التي كانت تعمل كوسيط لهم”.

وأضاف كوشنر: “قلت لابن سلمان: سأسافر إلى قطر صباح الغد لرؤية تميم… يمكنني إحضار العرض معي وحفظ الطابع البريدي لك (توفيرا للوقت). قال محمد بن سلمان؛ إنه سيفعل ذلك قبل أن أصعد على متن الطائرة. طرحت سؤالا آخر: إذا كان يريد التحدث، فهل ستكون منفتحا على إجراء مكالمة معه (تميم بن حمد)؟ دون تردد، أشار محمد بن سلمان إلى أنه سيكون كذلك. هو معجب بتميم وأراد حل المسألة والمضي قدما”.

وزاد: “في اليوم التالي، قبل أن نصعد إلى متن طائرتنا، استقبلنا فيصل على المدرج بعلبة من التمر السعودي كهدية، وسلمني ظرفا يحتوي على عرض سعودي لقطر… عند وصولي إلى قطر، توجهت أنا وآفي وبريان هوك والجنرال كوريا إلى القصر للقاء تميم والعديد من مستشاريه الموثوق بهم”.

وتابع صهر الرئيس الأمريكي السابق: “بدأت علاقتنا بشروط صعبة؛ بسبب اقتراح تيلرسون غير الدقيق بأنني مسؤول عن الخلاف الخليجي. لقد تحسنت بشكل مطرد على مر السنين حيث التقينا وانخرطنا في حوارات استراتيجية. عندما شاركت معه خطة السلام من أجل الازدهار الاقتصادي، توقع تميم أننا كنا نركز على الخطة: إذا حققنا السلام في المنطقة، فإن الانفجار في النشاط الاقتصادي سيكون أكبر مما كنا نتخيله”.

واستطرد كوشنر قائلا: “قلت (لتميم بن حمد): لدي اقتراح من محمد بن سلمان… اطلعت عليه مع فريقي، ورغم أنه ليس مثاليا، أعتقد أنه بداية جيدة. قال تميم؛ إنه إذا قاموا بحل الخلاف، فلن تكون الورقة مهمة. المهم هو نية المملكة العربية السعودية. لقد استثمرت قطر وقتا طويلا في محاولة الوصول إلى حل وسط، لكن يبدو أنها لم تحرز أي تقدم. سألني عما إذا كنت أعتقد أن السعوديين مستعدون حقا لحل النزاع؟ قلت: ليس الجميع. لكن محمد بن سلمان جاهز. عليك أن تثق بي عندما أقول إنني أعتقد أنه يريد حقّا حلها”.

وأردف: “سلمت الوثيقة إلى تميم، وبدأ في قراءتها… بعد أن ناقشنا بعض القضايا العالقة، سألته عما إذا كان مستعدا لإجراء مكالمة سريعة مع محمد بن سلمان للاستماع مباشرة من ولي العهد السعودي حول صدق هذا العرض”.

وأوضح كوشنر: “كان تميم مترددا، وذكرني أن المكالمة الأخيرة بينهما كانت لطيفة، لكن بعد ذلك أصبحت إشكالية عندما نشر كلا البلدين ملخصات متضاربة للمكالمة، مما أدى إلى زيادة التوترات. وأضاف أنه حتى إذا كان لديهم مكالمة جيدة، فسيحتاجون إلى إصلاح العملية المعطلة، والتوصل إلى آلية جديدة للوصول إلى حل”.

وكتب مستشار ترامب: “اقترحت إنشاء قناة اتصال بين وزير خارجيته الماهر الشيخ محمد بن عبد الرحمن ونائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان. يمكنني العمل مع وزير خارجية الكويت، الدكتور أحمد، للتوسط في المناقشات. سأل تميم عما إذا كان السعوديون سيوافقون على اقتراحي، إذا وضعنا جانبا كل الإجراءات الشكلية لوجودي في قصر الأمير، فقد أخذت صفحة من كتابي القديم في إبرام الصفقات التجارية: دعني أسأله. هل لديك غرفة اجتماعات يمكنني استخدامها للاتصال بـ MBS (محمد بن سلمان)؟”.

وتابع: “أطلعني مساعده على غرفة الاجتماعات المجاورة. سرعان ما كنت على الهاتف مع محمد بن سلمان، وأطلعه على حديثي مع تميم. أكد لي محمد بن سلمان أنه إذا كان تميم صادقا في رغبته في حل الخلاف، فسوف يقابله أكثر من نصف الطريق. سألت: هل أنتم منفتحون على إنشاء قناة بين الأمير خالد والشيخ محمد، التي أود أن أتوسط فيها شخصيا، لمحاولة حل القضايا العالقة في الوثائق؟”.

وأردف كوشنر: “وافق محمد بن سلمان على الفور. قلت: هل تمانع في الانتظار لمدة دقيقة واحدة؟ سلمت الهاتف إلى آفي، الذي كان محمد بن سلمان يستمتع دائما بالحديث معه، وسرت في الردهة القصيرة إلى مكتب تميم. قلت: لقد وافق محمد بن سلمان على القناة كطريقة لحل القضايا المفتوحة. إنه معي على الهاتف. أعتقد أنه سيساعد في بناء الثقة، لك أن تسمع بعضكما من بعض. هل أنت على استعداد للتحدث معه؟ حافظ تميم على وجه البوكر (بلا تعابير)، بينما كان يوازن العواقب.. ثم وافق”.

وأضاف: “عدت إلى غرفة الاجتماعات. انتظر ثانية واحدة، سأجمعك مع تميم. إنه مستعد للتحدث. دخلت مكتب تميم ووضعت الهاتف على مكبر الصوت. استقبل تميم محمد بن سلمان باللغة العربية، وتحدث الزعيمان لمدة عشر دقائق تقريبا، بينما كان الجميع في الغرفة يستمعون. لم أتحدث العربية بطلاقة، وقفت بعصبية، محاولا قراءة تعابير وجه تميم ومستشاريه، حيث لم يكن لدي أي فكرة عما كانوا يقولون.

وكشف صهر الرئيس الأمريكي السابق: “عندما أغلق تميم الخط، توقف للحظة لينظر إلى الهاتف ثم سلمه إلي. كانت الغرفة صامتة. كسرت الصمت وسألت: هل كانت تلك مكالمة جيدة أم سيئة؟ انفجر الجميع في ضحك عصبي. شكرني تميم وقال؛ إنها كانت مكالمة رائعة، وأنه منفتح على استئناف المحادثات إذا تمكنوا من إحراز تقدم. وأعرب عن حزنه لأن الخلاف أدى إلى الكثير من المرارة بين مواطني بلدانهم”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى