اخبارالرئيسيةعيون

قيادات الجيش الليبي المنقسم تكشف عن تشكيل وحدة مشتركة لتأمين الحدود

الأناضول-

كشفت قيادات الجيش الليبي المنقسم، السبت (04 مارس 2023م) عن تشكيل وحدة عسكرية مشتركة لحماية الحدود، كخطوة أولى لتوحيد المؤسسة العسكرية.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن رئاسة أركان الجيش الليبي التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، نشرته عبر حسابها الرسمي في فيسبوك.

وبحسب البيان، “شارك الفريق محمد الحداد رئيس أركان الجيش بغرب البلاد، والفريق عبد الرازق الناضوري نظيره في الشرق، ضمن وفد ليبي مشترك حضر ندوة رؤساء الدفاع الأفارقة بالعاصمة الإيطالية روما، من 27 فبراير المنصرم إلى 2 مارس الحالي”.

وخلال الندوة ناقش الجانبان “عددًا من المواضيع التي تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار، وأساليب وطرق حماية الموارد والاستعداد للأزمات وآلية الاستجابة لها، وآفاق استخدام التقنية الحديثة والاستفادة منها”، وفق البيان.

وبحسب البيان، “عقد الحداد والناضوري على هامش أعمال المؤتمر، اجتماعات ثنائية منفصلة مع رئيس أركان الدفاع الإيطالي ورئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية”.

كما التقيا قائد القيادة العسكرية للقوات الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم” الجنرال ميشال لانجلي، حيث أكدا له “وحدة التراب الليبي والمحافظة على السيادة الوطنية وحرمة الدم الليبي”، وفق المصدر نفسه.

وشددا للجنرال الأمريكي على “المضيّ قدمًا لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية وتشكيل قوة مشتركة كخطوة أولى لحماية الحدود وتبنّي مشروع وطني لاستيعاب الشباب وإدماجهم في مؤسسات الدولة”.

من جهة ثانية، نقل البيان الليبي عن لانجلي أنه أكد “الوقوف مع الشعب الليبي في دعواته للسلام والوحدة الوطنية والسيادة الكاملة لتحقيق مستقبل آمن يتسم بالازدهار الاقتصادي والاستقرار الإقليمي”.

والعام الماضي، التقى الحداد والناضوري 3 مرات في القاهرة وطرابلس وتونس، في إطار مشاركتهما بأعمال اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) التي تضمّ 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية غرب ليبيا و5 من قوات الشرق الموالية حفتر.

وتعقد اللجنة منذ عامين حوارات برعاية الأمم المتحدة داخل وخارج ليبيا لتوحيد الجيش، تنفيذًا لاتفاق وقف إطلاق النار الموقّع في جنيف في أكتوبر 2020 بين أطراف النزاع المتحاربة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى