اخباراقتصادالرئيسية

عون: الاتفاقيات النفطية الموقعة مع إيطاليا في 2008 تتجاوز 27 مليار دولار

وال-

كشف وزير النفط والغاز، أنّ البرامج والمشاريع لتطوير منطقة العقد (م ن 41) وبعض القطع ومناطق العقود الأخرى التي تم الاتفاق عليها بين ليبيا وإيطاليا في 2008 تتجاوز قيمتها 27 مليار دولار.

وأوضح الوزير -في بيان ردا على ما ذكرته المؤسسة الوطنية للنفط بأن تلك المشاريع قيمتها 8 مليارات دولار- أن الاتفاقات تشمل تطوير الاكتشافات الغازية الغير مطورة والبالغ عددها (9)، وإنشاء معمل تسييل للغاز بمليتة وتطوير عدد من الاكتشافات النفطية والغازية البرية في الجنوب وشرق ليبيا، وبرامج استكشافية أخرى.

وقال الوزير، إن اتفاق 2008 كان يحوي مشاريع متعددة وبقيمة تفوق ما أُعلن عنه من قبل المؤسسة الوطنية للنفط، منذ أيام والذي أشار إلى أنّ قيمة الاستثمار هي 8 مليار دولار، ولم يسبق إبرامها منذ 25 سنة.

وأشارت وزير النفط والغاز إلى أن مبلغ الـ 8 مليارات دولار سيستثمر مناصفة بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إيني الإيطالية.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أبرمت اتفاقا مع شركة إيني الإيطالية في 28 يناير الماضي لاستثمار 8 مليارات دولار، لتطوير حقلين بحريين للغاز من شأنه رفع قدرة ليبيا إلى 750 مليون قدم مكعب يوميا بداية من 2026.

وقال رئيس المؤسسة “فرحات بن قدارة” عقب التوقيع إن الاتفاق هو الأول من نوعه منذ 25 عاما، “رغم أن الحقلين لم يتم اكتشافهما حديثا، بل تم الاتفاق على تطويرهما في 2008”.

وأثار الاتفاق مع شركة إيني جدلا وموجة من الانتقادات بعد تحديثه بزيادة حصة إيني في المشروع من 30 إلى نحو 37 بالمئة، وهو الأمر الذي اعترض عليه وزير النفط “محمد عون” واعتبره مخالفا لقانون النفط الليبي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى