اخبارالرئيسيةعيون

صالح والمشري في القاهرة لبحث الصراع الحكومي الليبي وتنشيط المسار الدستوري

العربي الجديد-

كشفت مصادر متطابقة عن وصول رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، إلى القاهرة، الأحد (14 أغسطس 2022م)، في زيارة لم يعلن عنها بعد من الجانب الليبي.

وأفادت مصادر لـ”العربي الجديد”، بأن صالح والمشري سيعقدان لقاء برعاية مصرية لمناقشة البدائل الممكنة بشأن الصراع الحكومي القائم بين حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، والحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، بقصد إيجاد صيغة توافقية لحله.

وأضافت المصادر أن اللقاء المرتقب سيناقش أيضا إعادة تنشيط المسار الدستوري المتوقف منذ أكثر من شهر بعد فشل اللجنة الدستورية المشتركة بين المجلسين في التفاهم على كل نصوص القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات.

واستضافت القاهرة ثلاث جولات للجنة الدستورية المشتركة للتفاهم حول إطار دستوري للانتخابات المؤجلة، لكنها اختلفت حول شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، وخاصة المتعلق منها بامتلاك المترشح لجنسية دولة أخرى، بالإضافة لترشح العسكريين دون تقديم استقالتهم من القوات المسلحة.

وأشارت المصادر إلى أن الزيارة جاءت بدعوة مصرية، يبدو أنها تأتي لاستعادة فعالية الدور المصري في الملف الليبي، وخصوصا أنها جاءت عقب زيارة صالح والمشري لتركيا قبل نحو أسبوع، وبعد فشل جولات المسار الدستوري في القاهرة.

وتكتسي الزيارة أهمية أخرى كونها تتزامن مع انسداد سياسي كبير أكدته تصريحات لمستشارة الأمين العام للأمم المتحدة السابقة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، مؤخرا، عقب مغادرتها منصبها، بالإضافة لتصاعد الصراع المكتوم بين حكومتي البلاد وسط تحشيد عسكري كبير في مناطق جنوب وجنوب غرب طرابلس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى