اخبارالرئيسيةعيون

حقيقة فيديو سيف الإسلام والدعوة إلى حملة إصلاحات في ليبيا

الحرة-

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً في ليبيا، تسجيلاً صوتياً يدّعي ناشروه أنّه لكلمة وجّهها سيف الإسلام القذافي في الأيام الماضية في ظلّ حالة عدم الاستقرار التي يعيشها البلد.

وتتضمّن المنشورات تسجيلاً صوتياً مرفقاً بصورة لسيف الإسلام القذافي يتحدّث فيه عن إصلاحات وحملة للنهوض في ليبيا.

وقد تقدّم القذافي بترشّحه عام 2021 للانتخابات الرئاسيّة التي كان من المقرّر إجراؤها إلى جانب انتخابات تشريعيّة في ديسمبر الماضي، إلّا أنّها تأجّلت إلى أجل غير مسمى، بسبب الخلافات العميقة بشأن القانون الانتخابي ووجود مرشحين مثيرين للجدل.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية كبرى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

ويتفاقم الانقسام مع وجود حكومتين متنافستين، الأولى في طرابلس في الغرب بينما تمّ تنصيب الثانية المدعومة من البرلمان، موقتاً في سرت (وسط).

إلا أنّ التسجيل الصوتيّ لا علاقة له بكلّ ذلك، فالبحث على محرّك غوغل باستخدام جملة قالها القذافي بعد وضعها بين مزدوجين (“أما سيف الإسلام كشخص يعني ممكن يموت ممكن يمرض”) أرشد إلى النصّ الكامل لمقابلة مع قناة الجزيرة.

ونشر نصّ الحوار الكامل على موقع قناة الجزيرة في كانون الأول/ديسمبر من العام 2006، وقد أجريت المقابلة وقتها ضمن برنامج “لقاء اليوم”.

وباستخدام كلمات مفتاح مثل “لقاء القذافي الجزيرة 2006” يمكن العثور على مقطع مصوّر للمقابلة كاملة، يسمع في بدايتها الجزء المقتطع والمستخدم في المنشورات المضلّلة.

وكان سيف الإسلام يتحدّث آنذاك عن مبادرة “للإصلاح السياسيّ” و”مكافحة الفساد” في ظلّ حكم والده الذي أمسك مقاليد ليبيا بقبضة من حديد على مدى عقود، قبل أن تطيح به انتفاضة في العام 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى