اخبارالرئيسيةعيون

*”جان إيف لو دريان” علاقات خطرة مع خليفة حفتر

 

**موند أفريك-

 

من وزارة الدفاع التابعة لفرانسوا هولاند في كاي دورسي، ثم منذ وصول إيمانويل ماكرون، يعد جان إيف لو دريان مهندس استراتيجية غامضة حيث تدعم فرنسا المارشال “حفتر”

 

إن ازدواجية استراتيجية فرنسا في ليبيا هي سر مفتوح. تدعم باريس رسميًا دون تحفظ حكومة الوفاق الوطني الناتجة عن الاتفاقات الليبية المبرمة في ديسمبر 2015 في الصخيرات (المغرب) بقيادة رئيس الوزراء فايز السراج.

من الناحية العملية، تعتبر فرنسا حليفا مخلصا للمارشال خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي (ANL) ومنافس السراج الكبير.

 

وراء غموض الموقف الفرنسي يكمن “جان إيف لو دريان”، وزير الخارجية اليوم ووزير القوات المسلحة في عهد فرانسوا هولاند (2012-2017).

تحت إشرافه، في عام 2014، تقترب فرنسا من المارشال حفتر على أساس أنه سيكون جبهة للقتال ضد الميليشيات المسلحة القريبة من القاعدة ولكن أيضًا دفاع فعال ضد إقامة الدولة الإسلامية والتوسع في ليبيا.

تحت غطاء الحرب ضد الإرهاب، ترسل فرنسا قوات خاصة إلى جانب المارشال حفتر، مستشارين عسكريين وأيضًا معدات من المفترض أن تحمي العناصر الفرنسية في الموقع. كل هذا دون أي اتصال بالتمثيل الوطني.

 

باسم السرية الدفاعية، لا تتم إدارة القضية الليبية عن طريق الشؤون الخارجية أو خلية الإفليز الإفريقية، بل يديرها جان إيف لو دريان، وزير الجيوش الذي يلبس قميصه لصالح حليفه حفتر.

 

الشرعية الدبلوماسية

في عام 2017، عندما عينه إيمانويل ماكرون، وزير أوروبا والشؤون الخارجية، أخذ “جان إيف لو دريان” معه تسوية الأزمة الليبية. بعد ذلك يتولى “كاي دورسيه” قيادة الإستراتيجية الفرنسية للخروج من الأزمة الليبية.

 

لكن دريان يغير رأيه: إنه يضيف إلى الحرب ضد الإرهاب ضرورة إدراج حفتر في العملية السياسية. في الواقع ، فإن اتفاق الصخيرات لم يقدم أي دور للجيش. بالنسبة إلى وزير الخارجية الفرنسي الجديد والشؤون الخارجية، يجب علينا إعادة النظر فيها ووضع “المشير حفتر” في اللعبة.

 

وبذلك، تُضفي فرنسا صفة رسمية على علاقاتها مع حفتر، مع جان إيف لو دريان في المناورة. اعتبارًا من يوليو 2017، بعد أقل من ثلاثة أشهر من وصول ماكرون إلى الإيليزيه، تنظم فرنسا اجتماعًا أولًا بين السراج وحفتر في سيلي سانت كلاود في منطقة باريس.

في مايو 2018، نظمت فرنسا اجتماعًا ثانيًا في فرساي بين اثنين من أطراف الأزمة الليبية وأبرما اتفاقًا ينص على وقف لإطلاق النار والانتخابات العامة في ديسمبر 2018.

دريان مسرور: استراتيجيته دفعت للتو. ومع ذلك سوف يكون بسرعة كبيرة بخيبة أمل. أشهر تمر، لا يوجد حل في الأفق. القوة الاستعمارية السابقة في ليبيا، تزعج إيطاليا الإستراتيجية الفرنسية للمتسابق لوحده، في حين أن الاتحاد الأفريقي، الذي أنشأ فرقة العمل الخاصة به بشأن ليبيا.

الجزائر، التي تشترك في حدود 1000 كيلومتر مع ليبيا، لا ترى من الجيد تصرفات فرنسا إلى جانب حفتر.

 

حريق برتقالي من باريس

أصبح حفتر زائرًا متكررا على الساحة الدبلوماسية الدولية ويحقق نجاحات عسكرية على الأرض بحضور مستشارين عسكريين فرنسيين إلى جانبه. بعد أن كان يدافع، فإنه صار يغزو الجنوب والوسط وحتى المثلث النفطي.

 

إن ثقة حفتر في علاقاته الدبلوماسية والعسكرية الطيبة مع فرنسا دفعته في 4 أبريل 2019 لغزو طرابلس.

لا تستطيع باريس، التي لديها قوات خاصة إلى جانب حفتر، الإقناع أنها لم تر أي شيء قادم. على العكس من ذلك، كان بإمكان فرنسا أن تعطي ضوءًا كهرمانيًا، مع الأخذ في الاعتبار الآن أن النصر العسكري لحفتر سيكون أقل شرًا في وجه الجمود الدبلوماسي.

قد يكون الأمر كذلك، حتى بعد بدء هجوم حفتر، لم تسحب فرنسا عناصر قواتها الخاصة التي ربما كانت على اتصال مباشر مع قوات الحكومة الانتقالية. تم إحضار دليل على استمرار الوجود الفرنسي عندما تم اعتقال عناصر من القوات الخاصة الفرنسية في تونس أثناء تراجعهم في اندفاع ليبيا حيث كانوا إلى جانب قوات المارشال حفتر .

إن اكتشاف صواريخ فرنسية الصنع في مجموعة من الجيش الوطني الليبي (أتباع حفتر) الذي تم التخلي عنه على عجل أضاف إلى غموض الدور المضطرب بالفعل للدبلوماسية الفرنسية في ليبيا. كانت وزارة الجيوش الفرنسية قد دافعت عن نفسها عن طريق التأكيد بأن هذه المعدات العسكرية كانت تهدف إلى حماية “الأفراد” الموجودين بجانب حفتر، دون توضيح سبب عدم حمل الصواريخ أو تدميرها.

 

لم يستغرق الأمر أكثر من ذلك لكي تتهم حكومة الوحدة الوطنية الليبية فرنسا علانية بالتواطؤ مع حفتر رغم أنها تؤكد علانية أنها تعترف فقط بصفتها سلطة شرعية فقط برئيس الوزراء السراج، الذي يطلق عليه المجتمع الدولي .

 

بين الخطاب الرسمي والواقع على الأرض، هناك علاقة خطرة حملها صديقنا جان إيف لو دريان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

* نشر على الموقع الإلكتروني الخميس (14 نوفمبر 2019م)

** تمت الترجمة آليا عن طريق مترجم غوغل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى