اخبارالرئيسيةعربي ودولي

“باربادوس”.. تستقل عن التاج البريطاني وتصبح أحدث جمهورية في العالم

الحرة-

أصبحت باربادوس، فجر الثلاثاء، أحدث جمهورية في العالم بتحرّرها من سلطة التاج البريطاني، وذلك في حفل رسمي حضره ولي عهد المملكة المتّحدة الأمير تشارلز وجرّدت خلاله والدته الملكة إليزابيث الثانية من منصبها كرئيسة لهذه الدولة، فيما جرى إعلان مغنية البوب، ريانا، سفيرة و”بطلة قومية” للجمهورية الجديدة.

وخلال الحفل أقسمت الحاكمة العامة للجزيرة الكاريبية ساندرا ميسن اليمين الدستورية رئيسة للجمهورية الوليدة، وأُنزل علم التاج البريطاني الذي كان يمثّل خضوع باربادوس لسلطة الملكة إليزابيث الثانية.

وقالت ميسن خلال أدائها اليمين الدستورية “أنا، ساندرا برونيلا ميسن، أقسم بأن أكون مخلصة لباربادوس وبأن أكون وفيّة لها، وفقاً لما ينصّ عليه القانون، فليساعدني الله”، بحسب وكالة فرانس برس.

وكانت باربادوس نظّمت انتخاباتها الرئاسية الأولى في أكتوبر بعد 13 شهراً من إعلان انفصالها دستورياً عن التاج البريطاني.

والجمهورية الوليدة المعروفة بشواطئها الرائعة والتي تعتبر لؤلؤة جزر الأنتيل الصغرى بسكّانها البالغ عددهم نحو 287 ألف نسمة، ستواجه من اليوم فصاعداً بنفسها التأثير الاقتصادي لجائحة كوفيد-19 على السياحة، والتفاوتات الموروثة من الماضي الاستعماري.

وجاء إحلال النظام الجمهوري في هذه الدولة الصغيرة الواقعة في الكاريبي والمستقلة منذ 1966 بعد سنوات من حملات محلية ونقاشات طويلة حول قرون من نفوذ بريطاني تخلّلته 200 عام من العبودية.

وقبل انتشار كورونا، كان يزور الجزيرة المعروفة بمياهها الصافية أكثر من مليون سائح كل عام.

من جانب آخر، أعلنت رئيسة وزراء البلاد، ميا موتلي، المغنية ريانا بطلة قومية خلال الاحتفالات بإعلان الجمهورية الجديدة في العاصمة بريدجتاون.

وقالت موتلي في كلمة لها، “نيابة عن أمة ممتنة وفخورة نعلن أن روبين ريهانا فينتي وسوف تستمر في التألق مثل الماس”، وفقا لما ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

من جانبها أوضحت ريانا، المولودة في باربادوس، أنها قبلت ذلك التكريم وسط هتافات الحشود.

وكانت ريانا قد حصلت على العديد من الجوائز والتقديرات، بما في ذلك تسع جوائز غرامي، وثلاثة عشر جوائز الموسيقى الأميركية، و12 جائزة بيلبورد.

وفي العام 2012، صنفت مجلة “فوربس” ريانا بالمركز الرابع في قائمة أقوى المشاهير مع أرباح وصلت إلى 53 مليون دولار في الفترة بين مايو 2011 ومايو 2012.

وفي السنة نفسها، سمت مجلة “تايم” الأميركية ريانا واحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى