اخبارالرئيسيةعيون

المنقوش تستقبل السفير الإيطالي وتعرب عن تقديرها لدور إيطاليا والاتحاد الأوروبي

نوفا-

استقبلت وزير الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش، اليوم الاثنين، السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشينو، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ووفقا لتغريدة للوزارة على حسابها الرسمي على تويتر، فقد ناقشت المنقوش والسفير بوتشينو، خلال اللقاء، تطورات الوضع في ليبيا وجهود حكومة الوحدة الوطنية “لتعزيز الاستقرار والسلام في البلاد”.

خلال المقابلة، تم التأكيد على المركزية المطلقة لليبيا للعلاقات مع إيطاليا والاتحاد الأوروبي، فقد عبّرت المنقوش عن تقديره لـ “دور الاتحاد الأوروبي الشريك المهم لليبيا اقتصاديا وسياسيا وتاريخيا، و علاقة ثمينة بين ليبيا وإيطاليا”، مؤكدا أهمية”مواصلة تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية”.

كما أعربت المنقوش، في حديثها مع بوتشينو، عن تهنئتها للحكومة الإيطالية الجديدة في المستقبل، مؤكدة “استعداد الحكومة الليبية للتعاون وبناء العلاقات والمصالح المشتركة التي تخدم البلدين الصديقين في مختلف المجالات”.

يأتي الاجتماع بين المنقوش والسفير الإيطالي في لحظة حساسة بشكل خاص للعلاقات بين الحكومة بقيادة الدبيبة والاتحاد الأوروبي في أعقاب مذكرة التفاهم التي وقعتها شركة حكومة الوحدة الوطنية وتركيا لاستكشاف الموارد الهيدروكربونية والتي وفقًا للاتحاد الأوروبي بمبادرة يونانية “قوية” ومصر تنتهك حقوق الدول الثالثة في شروطها.

وقالت أثينا إنها مستعدة لاستخدام كل قواتها الدبلوماسية والعسكرية للدفاع عن سيادتها ضد ما تصفه بأنه خطط تركية معادية بعد توقيع مذكرة التفاهم مع ليبيا.

وفي مواجهة الانتقادات التي أثارتها أثينا وبروكسل والقاهرة، في 5 أكتوبر، أثناء تقديم البروتوكول الموقع مع تركيا، أكد الدبيبة أن حكومة طرابلس “لا تهتم بمواقف الدول المعارضة”، مضيفا: “لدينا مشكلة في الاتفاق مع اليونان بشأن الحدود البحرية والمحاكم الدولية ستحل هذه المشكلة. بدأت أثينا الحفر بالقرب من جزيرة كريت لكننا لن نتنازل عن حقنا في الاستكشاف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى