اخبارالرئيسيةعيون

المنفي يؤكد ضرورة استمرار وقف إطلاق النار

الأناضول-

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، ضرورة استمرار وقف إطلاق النار الذي جاء وفق مبادرة تركية روسية وقعها أطراف النزاع المسلح الليبي في جنيف عام 2020.

وجاء تأكيد المنفي الذي كتبه عبر حسابه على “تويتر”، الثلاثاء (04 ابريل 2023م) بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام الذي يوافق 4 أبريل من كل عام.

وقال المنفي “بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بمخاطر الألغام والمساعدة على مكافحة الألغام نتضامن مع ذوي وأهالي ضحايا المتفجرات ومخلفات الحروب”.

وأضاف “نؤكد على ضرورة استمرار وقف إطلاق النار والعمل على التوعية بمخاطر الألغام حتى تنعم بلادنا بالأمن والاستقرار”.

وعلى مدى أكثر من 10 سنوات، قتل مئات في ليبيا جراء انفجار ألغام زرعت خلال مواجهات مسلحة عاشتها البلاد في شرق وغرب وجنوبها، انتهت بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار بجنيف في أكتوبر 2020، وفق مبادرة تركية روسية.

ومنذ ذلك الوقت ترعى الأمم المتحدة حوارا بين اللجنة العسكرية الليبية المشتركة التي تضم 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب ليبيا و5 من طرف قوات خليفة حفتر في الشرق للمحافظة على ذلك الاتفاق وتنفيذ باقي بنوده.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت الأمم المتحدة إن “أكثر من 15 مليون متر مربع في أنحاء ليبيا (تبلغ مساحة ليبيا 1.759.540 كيلومتر مربع) لا تزال ملوثة بذخائر متفجرة رغم جهود برامج مكافحة الألغام على مدار العقد الماضي”.

بيان البعثة الذي جاء بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام ذكرت أن “19 شخصا قتلوا خلال سنة 2022 بسبب المتفجرات من مخلفات الحرب في البلاد منهم 14 طفلا”.

وأشارت البعثة إلى أنه “خلال عام 2022 أزال الشركاء في ليبيا 27 ألفا و400 ذخيرة متفجرة في مدن طرابلس ومصراتة وبنغازي وسرت”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى