اخبارالرئيسيةعربي ودولي

“الصحة العالمية” تؤكد فقدان تواصلها مع مستشفى الشفاء بغزة

الحرة-

أعلنت منظمة الصحة العالمية فقدان تواصلها مع جهات اتصالها في مستشفى الشفاء بقطاع غزة “وسط تقارير مروعة” عن تعرضه لهجمات متكررة، بحسب المنظمة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على “إكس”” إن “هناك تقارير تفيد بأن بعض الذين فروا من المستشفى تعرضوا لإطلاق النار أو الإصابة أو القتل”، مضيفا “تقول أحدث التقارير إن المستشفى كان محاطا بالدبابات”.

وأعربت المنظمة عن “قلق بالغ إزاء سلامة العاملين الصحيين، ومئات المرضى والمصابين، بمن فيهم الأطفال الرضع الذين يستخدمون أجهزة دعم الحياة، والنازحين الذين لا يزالون داخل المستشفى”.

ودعت منظمة الصحة العالمية مرة أخرى إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة باعتباره السبيل الوحيد “لإنقاذ الأرواح والحد من مستويات المعاناة المروعة”، كما دعت إلى الإجلاء الطبي المستمر والمنظم والآمن للمرضى المصابين بجروح خطيرة وغيرهم من المصابين بأمراض مزمنة.

ويثير الوضع في مستشفيات شمال القطاع الفلسطيني المحاصر، ولا سيما مستشفى الشفاء في مدينة غزة، قلق منظمات دولية عدة.

وتحدثت منظمة أطباء بلا حدود عن “قصف متواصل” على المستشفيات في غزة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ولا سيما مستشفى الشفاء “الذي أصيب مرات عدة، بما يشمل قسم الحضانة”.

والسبت، عبر المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبرت مارديني باسم اللجنة عن “صدمته من الصور والمعلومات الواردة من مستشفى الشفاء”.

وناشد مدير مستشفى الشفاء “المجتمع الدولي الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف استهداف المستشفيات وسيارات الإسعاف”.

واعتبر الجيش الإسرائيلي، السبت أن التقارير التي تحدثت عن استهداف قواته مستشفى الشفاء في غزة “كاذبة”، فيما يحتدم القتال في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وصرّح المتحدث باسم الجيش، دانيال هاغاري، في مؤتمر صحفي متلفز: “خلال الساعات الماضية انتشرت معلومات كاذبة بأننا نطوق مستشفى الشفاء ونقصفه. هذه تقارير كاذبة”.

ولليوم الثاني على التوالي تشهد المناطق المحيطة بعدد من مستشفيات مدينة غزة تصعيدا ملحوظا بالتزامن مع تقارير تفيد بحصول اشتباكات بين القوات الإسرائيلية التي تخوض حربا مع مسلحي حماس ردا على هجوم الحركة على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر

تطالب إسرائيل بإخلاء مستشفيات في شمال غزة من الأطباء والمرضى وآلاف الأشخاص الذين لجؤوا إليها حتى تتمكن من التعامل مع مسلحي حماس الذين تقول إنهم أقاموا مراكز قيادة تحتها وفي المناطق المحيطة بها.

وتنفي حماس استخدام المستشفيات على هذا النحو. وتحذر الطواقم الطبية من أن المرضى قد يموتون إذا نقلوا إلى خارج المستشفيات، فيما يقول مسؤولون فلسطينيون إن نيران الأسلحة الإسرائيلية تجعل من مغادرة المستشفيات أمرا خطيرا.

ويأتي التوغل البري الإسرائيلي والقصف الجوي بعد هجوم شنه مسلحو حماس في السابع من أكتوبر، قالت إسرائيل، الجمعة، إنه تسبب في مقتل 1200 شخص، وهو تعديل بالخفض عن تقديرات حكومية سابقة أشارت إلى مقتل 1400 شخص.

وردت إسرائيل على الهجوم بقصف مكثف على غزة تسبب بمقتل أكثر من 11 ألف فلسطيني معظمهم من المدنيين، بحسب إحصائيات وزارة الصحة في القطاع التابعة لحماس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى