اخبارالاولىالرئيسية

الرقابة على الأغذية والأدوية: دواء اللشمانيا الذي وصل لليبيا غير صالح للاستهلاك البشري

وزارة الصحة: شحنة ذات منشأ أوروبي ستصل نهاية الأسبوع 

 

 

(الناس)- أعلن مركز الرقابة على الأغذية والأدوية في ليبيا رفضه لشحنة دواء نوع (Pentostam) مخصص لعلاج مرض اللشمانيا، كانت ليبيا استوردته عن طريق وزارة الخارجية من الهند، لصالح وزارة الصحة.

وعلق المركز في اقتضاب عن سبب الرفض بقوله: “لعدم مطابقته للمواصفات القياسية وغير صالح للاستهلاك البشري” دون أي توضيحات.

وكان المركز الوطني لمكافحة الأمراض قد خاطب مركز الرقابة على الأغذية والأدوية بشأن الدواء الذي تم استيراده من الهند، للكشف عنه، والتقرير بشأنه.

وبدأت قصة هذا الدواء بعد ظهور إصابات بمرض اللشمانيا الجلدي في بعض مناطق ليبيا، ومطالبة وزارة الصحة بتوفير الدواء.

 

وأعلنت وزارة الصحة أنها تمكنت من توفير الدواء المطلوب، ووصلت الشحنة الأولى منه إلى ليبيا في الثالث من يناير الجاري، وحسب منشور لوزارة الصحة فقد تكونت الشحنة من خمسة وتسعين عبوة، سعة مائة ملليمتر، تم توفيرها من مصانع هندية متخصصة ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية- حسب الخارجية.

 

واستلم وزير الصحة “احميد بن عمر” الشحنة في الرابع من يناير بمقر وزارة الخارجية بحضور الوزير “محمد سيالة” الذي قال إن الشحنات وصلت خلال 48 ساعة بعد ترتيبات النقل والشحن وإنه خلال الأيام القادمة سيتم توفير باقي الدفعات بشكل كامل.

وأحالت وزارة الصحة عينة من الدواء إلى مركز الرقابة على الأغذية والأدوية الذي قرر عدم مطابقته للمواصفات.

 

وأصدرت وزارة الصحة بيانا الاثنين (14 يناير 2019م) أعلنت فيها أنها حجبت الشحنة، مؤكدة أنها منعت صرف أو توزيع الدواء بناء على التقرير الأخير من مركز الرقابة. وأعلنت في نفس الوقت عن وصول أول شحنة من علاج المرض ذات منشأ أوروبي نهاية الأسبوع الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى