اخبارالرئيسيةعيون

الدبيبة يقرر إعادة فتح حدود ليبيا مع السودان

الأناضول

​​​​​​​أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الإثنين (31 أكتوبر 2022م)، أنه قرر إعادة فتح المنفذ الحدودي بين ليبيا والسودان لاستئناف حركة تنقل الأفراد والبضائع بين البلدين.

جاء ذلك خلال افتتاحه منتدى اقتصادي في العاصمة طرابلس بعنوان “المنطقة الحرة لتجارة العبور”، تنظمه الغرفة الاقتصادية الليبية السودانية المشتركة، بحسب مقطع مصور نقلته منصة “حكومتنا ” الحكومية الليبية على “فيسبوك”.

وأضاف الدبيبة إن “إقفال الحدود بين ليبيا والسودان أمر غريب، وحقيقة لا نقبل بها، وأعلن قراري بفتح الحدود مع السودان”.

وبقرار من قوات الشرق الليبي، بقيادة خليفة حفتر، أُغلقت الحدود الليبية السودانية في يناير الماضي، إثر ما قالت هذه القوات إنه تصاعد خطر فصائل معارضة مسلحة سودانية تنشط على الحدود مع ليبيا.

ووفق مراسل الأناضول، فإن المنفذ الحدودي بين البلدين عبارة عن منطقة صحراوية ولا تزال تحت سيطرة قوات الشرق.

ويشارك في المنتدى الاقتصادي بطرابلس كل من وزير الاقتصاد الليبي محمد الحويج ووكلاء وزارات الاقتصاد والتجارة والخارجية والعمل، بالإضافة إلى سفراء ورجال أعمال ليبيين وسودانيين.

وأكد الدبيبة عزم حكومته “تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول الجوار وفي مقدمتها السودان”.

وتابع: “السودان تملك مياه عذبه وأراضي خصبة، وإن تعاونت مع ليبيا سوف تنتج سلة غذائية لها ولجيرانها أيضًا”.

كما شدد على “أهمية عقد اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة (بين البلدين) لتفعيل عدد من الإجراءات التي ستساهم في دعم المناطق الحرة وتجارة العبور”.

وفي ختام كلمته، وجّه الدبيبة دعوة إلى كل من رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان ورئيس الحكومة السودانية لزيارة طرابلس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى