اخبارالرئيسيةعيون

الجزائر: الانتخابات ستفتح آفاق السلام والاستقرار في ليبيا

الأناضول-

قال وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، الأربعاء، إن إجراء الانتخابات في ليبيا سيفتح آفاق السلام والاستقرار بالبلاد، مؤكدا ضرورة توحيد المؤسسات الليبية.

جاء ذلك في كلمته خلال مشاركته في مؤتمر “برلين2” الذي عقد، في وقت سابق الأربعاء، بالعاصمة الألمانية برلين حول الملف الليبي.

وأضاف بوقادوم: “بالنسبة لنا لا يوجد غرب ولا شرق ولا شمال ولا جنوب، ليست هناك سوى ليبيا واحدة”.

وأردف: “بالتالي يجب أن تكون هناك مؤسسات موحدة لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الليبي في تنوعه”.

وأشار أن “إعادة توحيد المؤسسات الوطنية الليبية، ولا سيما الأمن والدفاع، أمر بالغ الأهمية ليس فقط لأمن ليبيا، ولكن للمنطقة ككل”.

وأفاد بأن بلاده “تؤمن أن الانتخابات هي المفتاح لحل قضية القيادة (الشرعية)، وستفتح آفاقا جديدة لاستعادة السلام والاستقرار في البلاد”.

وشدد بوقادوم أنه “ينبغي الانتهاء في أقرب وقت ممكن من الاستعدادات اللازمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وآمنة في 24 ديسمبر المقبل”.

واستدرك: “يشمل ذلك بشكل خاص توضيح الأساس الدستوري واعتماد التشريع الانتخابي للتأكد من أن الليبيين لن يفوتوا هذه الفرصة الهامة”.

وفي يناير 2020، استضافت برلين النسخة الأولى من المؤتمر بمشاركة دولية بهدف المساهمة في حل النزاع الليبي، وخرج المؤتمر ببنود كان أبرزها التوصل لوقف كامل لإطلاق النار بالبلاد.

ومنذ أشهر، يشهد البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية.​​​​​​​

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى