اخبارالرئيسيةعيون

الاتحاد الإفريقي يدعم تشكيل سلطة تنفيذية في ليبيا برعاية الأمم المتحدة

عربي 21-

دعا مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي، إلى تركيز الفرقاء الليبيين على تشكيل السلطة التنفيذية و”عدم التشتت عن المسار الذي تقوده الأمم المتحدة” في البلاد.

جاء ذلك في مقابلة أجراها مع الإذاعة الجزائرية الرسمية، مساء الثلاثاء، بالتزامن مع التصويت على المرشحين لعضوية المجلس الرئاسي الليبي، برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

وقال شرقي: “ترشح شخصيات ليبية لمناصب المجلس الرئاسي يعد تطورا إيجابيا جدا (..) نتابع ما يحدث في جنيف للوصول إلى أرضية واضحة لانتقاء من يمثل الليبيين”.

وأضاف أن “مقتضيات الضرورة في الوقت الحالي تلزم جميع الأطراف بتفادي الانخراط في الاجتماعات الموازية، والتي توحي للبعض بالتهرب من المسار الأممي”.

وأوضح أن “الأزمة الليبية طال أمدها ويجب تركيز الجهود على التحضير للانتخابات المقبلة لتحقيق انطلاقة جديدة في البلد العربي”.

يشار إلى أن ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي يضم 75 عضوا، وتقوده الأمم المتحدة، بدأ الثلاثاء في جنيف بعملية التصويت على المرشحين لعضوية المجلس الرئاسي، وفق آلية المجمعات الانتخابية للأقاليم الليبية الثلاثة، طرابلس وبرقة وفزان.

وتشهد ليبيا تحركات مكثفة في إطار عملية تشكيل “سلطة تنفيذية مؤقتة” تقود البلاد إلى انتخابات عامة مقررة في 24 ديسمبر المقبل.

ويمثل إقليم طرابلس (غربا) 37 عضوا في ملتقى الحوار السياسي توفي أحدهم، فيما يمثل 24 عضوا إقليم برقة (شرقا)، و14 عضوا يمثلون إقليم فزان (جنوبا).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى