اخبارالرئيسيةعيون

إيريني: التحقيق مع 348 سفينة تجارية ورصد 21 رحلة مشبوهة في ديسمبر

نوفا-

في ديسمبر 2022، قامت العملية البحرية الأوروبية المعروفة اختصار بـ”إيريني” بالتحقيق في 348 سفينة تجارية من أصل 8146 لاسلكياً، وأجرت 12 زيارة على متن السفن بموافقة قادتها من أصل 420) سفينة مع مراقبة 21 رحلة مشبوهة (من أصل 1085) واستمرت في مراقبة 25 مطارا ومدرجا و 16 ميناء ومحطات نفطية، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وبحسب تقرير شهري للعملية، فقد أصدرت العملية، من خلال خلية المعلومات الجنائية، توصيتين من أصل 75 تفتيش لسفينة مشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وبعد مؤتمر برلين الأول، قرر مجلس الاتحاد الأوروبي، في 31 مارس 2020، إطلاق عملية جديدة تسمى إيريني، وهي عملية بحرية بشكل أساسي وتركز على تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.

تعتبر إيريني جزءًا من النهج الأوروبي المتكامل تجاه ليبيا والذي يتضمن جهودًا سياسية وعسكرية واقتصادية وإنسانية لتحقيق الاستقرار والأمن في البلاد.

وتتمثل مهام العملية في مكافحة الاتجار غير المشروع بالأسلحة، ودعم تنفيذ حظر الأسلحة المفروض على ليبيا على أساس قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة وهي المهمة الرئيسية، إلى جانب جمع المعلومات حول تهريب النفط ، ولا سيما ما يترتب على ذلك من عواقب على الاقتصاد الليبي واستخدامه المحتمل في تمويل سوق السلاح؛ فضلاً عن المساهمة في تعطيل نموذج الأعمال الخاص بتهريب المهاجرين من خلال جمع المعلومات جواً ومشاركتها مع فرونتكس والسلطات الوطنية ذات الصلة، ودعم تطوير قدرات البحث والإنقاذ لخفر السواحل والبحرية الليبية من خلال التدريب، غير أن النشاط الأخير لم ينفذ بعد.

ومنذ بدايتها ، شرعت عملية إيريني وفتشت 25 سفينة مشبوهة. وفي ثلاث مناسبات، صادرت إيريني شحنة اعتبرت أنها تنتهك حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة وحولت السفن إلى ميناء في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

ورفضت تركيا صعود وتفتيش السفن المشبوهة في تسع مناسبات.

إلى ذلك، أجرت عملية إيريني أيضًا تفتيش لـ 8146 سفينة تجارية من خلال طلب المعلومات عبر المكالمات اللاسلكية وزارت 420 سفينة بموافقة أسيادها.

بالإضافة إلى ذلك ، حققت العملية في 1085 رحلة جوية مشبوهة و 25 مطارًا و 16 ميناءً ، وقدمت 41 تقريرًا خاصًا إلى فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بليبيا ، يتعلق معظمها بالانتهاكات أو الانتهاكات المحتملة لحظر الأسلحة وأنشطة تهريب النفط في غرب وشرق البلاد.

أخيرًا، من خلال خلية معلومات الجريمة “المدمجة”، أحالت العملية إلى وكالات إنفاذ القانون المختصة 75 توصية لتفتيش السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تم تنفيذ 57 منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى