الرئيسية » الرئيسية » اخبار » نيجيريا: نرصد تحورا جديدا لسلالة ثالثة من كورونا

نيجيريا: نرصد تحورا جديدا لسلالة ثالثة من كورونا

الحرة-

يبدو أن نوعًا جديدًا آخر من فيروس كورونا ظهر في نيجيريا، حسبما قال مسؤول صحة عامة في إفريقيا يوم الخميس، لكن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق.

وقال جون نكينغاسونغ، رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، للصحفيين: “سلالة منفصلة عن تلك التي في المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا”. وأكد أن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في نيجيريا والمركز الأفريقي للتميز في علم جينوم الأمراض المعدية في ذلك البلد، الأكثر سكانًا في إفريقيا، سيحللون المزيد من العينات.

وتابع: “امنحونا بعض الوقت… لا يزال الوقت مبكرًا جدًا”، وأشار إلى أن التحذير بشأن المتغير الجديد الظاهر استند إلى تسلسلين أو ثلاثة تسلسلات جينية، لكن ذلك بالإضافة إلى حالة تأهب جنوب إفريقيا أواخر الأسبوع الماضي كانت كافية لتحفيز اجتماع طارئ لمركز مكافحة الأمراض في إفريقيا هذا الأسبوع.

تأتي هذه الأخبار في الوقت الذي ترتفع فيه الإصابات مرة أخرى في أجزاء من القارة.

وقال نكينغاسونغ إن المتغير الجديد في جنوب إفريقيا هو الآن السائد هناك، حيث تقترب الإصابات المؤكدة في البلاد من مليون. وأضاف أنه بينما ينتقل المتغير بسرعة والحمل الفيروسي أعلى، لم يتضح بعد ما إذا كان يؤدي إلى مرض أكثر خطورة أم لا.

وقال عن الفيروس الجديد المتحور الجنوب أفريقي: “نعتقد أن هذه الطفرة لن يكون لها تأثير” على نشر لقاحات كوفيد-19 في القارة.

كان وزير الصحة في جنوب إفريقيا أعلن مساء الأربعاء عن “معدل انتشار مقلق” في ذلك البلد، مع تأكيد أكثر من 14 ألف حالة جديدة في اليوم الماضي، بما في ذلك أكثر من 400 حالة وفاة. وقال زويليني مخيزي في بيان إن البلاد بها أكثر من 950 ألف إصابة وإن كوفيد -19 “لا يلين”.

ويوجد في القارة الأفريقية الآن أكثر من 2.5 مليون حالة مؤكدة، أو 3.3٪ من الحالات العالمية. وقال نكينغاسونغ إن العدوى في جميع أنحاء القارة ارتفعت بنسبة 10.9٪ خلال الأسابيع الأربعة الماضية، بما في ذلك زيادة بنسبة 52٪ في نيجيريا و40٪ في جنوب إفريقيا.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

لماذا يعد الاتفاق على آلية اختيار السلطة التنفيذية أهم حدث بليبيا منذ 2015؟ هذا ما سينعكس على البلاد بعدها

عربي بوست- تمكّن ملتقى الحوار الليبي من تحقيق اختراق هام في جدار الأزمة، بعد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *