الرئيسية » الرئيسية » اخبار » محافظ مصرف ليبيا المركزي “المختلف حوله” يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب

محافظ مصرف ليبيا المركزي “المختلف حوله” يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب

الأعلى للدولة يعترض بحجة أن لا شرعية خارج الاتفاق السياسي

محافظ مصرف ليبيا المركزي “المختلف حوله” يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب

 

 

(الناس)- أدى “محمد الشكري” محافظ مصرف ليبيا المركزي المنتخب من قبل البرلمان اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في وقت اعتبر فيه رئيس مجلس الدولة “عبدالرحمن السويحلي” أن الأمر لا يعدو كونه قفزة في الهواء من قبل مجلس النواب.

 

وكان مجلس النواب انتخب “الشكري” على أن يكون بديلا للمحافظ الحالي “الصديق الكبير” إلا أن مجلس الدولة اعترض على الانتخاب، لتعارضه مع بنود الاتفاق السياسي الليبي، والذي ينص على توافق المجلسين قبل تعيين المناصب السيادية في الدولة.

 

وعقد مجلس النواب اليوم الاثنين (29 يناير 2018) جلسته العادية التي كان أو بنود جدول أعمالها أداء اليمين الدستوري للمحافظ الجديد المختلف حوله، والذي قال عقب أداء اليمين إن المصرف المركزي الليبي سيكون له دور فعال  مع مؤسسات المجتمع الدولي في حلحلة الأزمة الاقتصادية والمالية في ليبيا  والقضاء على الإرهاب .

كما أكد “الشكري” أنه سيعمل جاهداً لتخفيض سعر الصرف ووضع حد للتضخم وحل أزمة السيولة في أقصر فترة زمنية ممكنة ، وأن المصرف المركزي يحترم جميع القوانين والمواثيق الدولية المعمول بها.

 

وعلق رئيس المجلس الأعلى للدولة “عبدالرحمن السويحلي” على جلسة أداء اليمين بأنها “قفزة في الهواء سيكون مصيرها الإخفاق كسابقاتها من الخطوات الفردية التي يدفع ثمنها المواطن الليبي، مُشددًا على عدم شرعية أي جسم أو قرار أو إجراء خارج الاتفاق السياسي الليبي”.

 

ودعا السويحلي على صفحته الرسمية أعضاء مجلس النواب إلى الاستفاقة وتغليب مصلحة الوطن التي لن تتحقق إلا بالتوافق والشراكة الكاملة.

 

في الأثناء قفز سعر الدولار الأمريكي في السوق الموازية بمقدار 15% من سعره ليوم أمس، بعد أن هبط خلال الأسبوع الماضي ليفقد أكثر من نصف قيمته أمام الدينار الليبي.

 

وعلق رئيس المجلس الأعلى الدولة حسب ما نشر مكتبه الإعلامي بأن “كل المؤشرات السياسية تؤكد أنّ عام 2018 سيشهد عودة سعر الصرف إلى مستواه الطبيعي في ظل انتعاش إنتاج النفط وارتفاع أسعاره بالإضافة إلى تعاون وتكاتف مؤسسات الدولة لإنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل، مُطمئنًا الشعب الليبي بأنّ المعاناة ستزول والوفاق سيسود بعيدًا عن العبث السياسي”.

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

ليبيا.. “الأعلى للقضاء” يرشح 8 أسماء لمنصب النائب العام

الأناضول- رشح المجلس الأعلى للقضاء في ليبيا، الأربعاء، 8 من أعضاء الهيئات القضائية لمنصب النائب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *