الرئيسية » اجتماعي » محاضرة توعوية عن سرطان عنق الرحم بالمركز الثقافي ذات الرمال

محاضرة توعوية عن سرطان عنق الرحم بالمركز الثقافي ذات الرمال

الناس-

في ختام الشهر العالمي للتوعية بسرطان عنق الرحم والذي يصادف شهر يناير من كل عام أقيم صباح الثلاثاء (02 فبراير 2021م) بالمركز الثقافي ذات الرمال بالتعاون مع مؤسسة ابريل للتوعية الصحية محاضرة توعوية عن سرطان عنق الرحم.

حاضر في هذه المناسبة عضو مؤسسة أبريل للتوعية الصحية “غالية مادرين” وهي من السودان الشقيق، وتابع المحاضرة عدد من السيدات المهتمات بالشأن الثقافي في الجانب الصحي.

ويعتبر سرطان عنق الرحم ثالث أخطر السرطانات الموجودة بليبيا بعد سرطان الثدي وسرطان القولون، فكانت المحاضرة عن تأثير التوعية في التعرف والحد من مخاطر هذه الأمراض وكيفية الكشف عليها وعلاجها في وقت مبكر.

وأشارت “مادرين” أن العديد من المؤشرات التي تتعرف من خلالها أي امرأة على إصابتها المبكرة بهذا المرض، من خلال بعض المؤشرات التنبيهية، كالنزيف والالتهابات التي يصاحبها نزول الدم، أو آلام في الحوض، وبالتالي التوجه مباشرة للطبيب دون أي تأخير أو إهمال، وهناك مقترحات لوزارة الصحة حسب قولها لتوفير تطعيمات مبكرة للفتيات اللاتي لا تتعدى أعمارهن 21 عاما، أو قبل مرحلة الزواج، لتفادي مثل هذه الأمراض.

 

ودعت أن يركز المجتمع على اللقاحات أو التطعيمات والفحص الدوري لخلايا عنق الرحم للسيدات حتى عمر الستين 60 سنة، وهذا بسبب أن الأعراض أحيانا لا تكون في المرحلة المبكرة، وهذا يجعل من الكشف الدوري مهم للكشف عن الخلايا السرطانية إن وجدت، ويتم بالتالي علاجها الذي يصل فيها الشفاء بإذن الله لنسبة 92%.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

تقرير صحيفة Times البريطانية: مرتزقة فاغنر الروس هم من يتخذون القرارات في القتال من أجل السيطرة على ليبيا

بعد فترة وجيزة من ظهور مرتزقة فاغنر الروس على الخطوط الأمامية بالقرب من طرابلس، حذر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *