الرئيسيةالرايعيون

ما الذي يريده حفتر في ليبيا؟*

أتساءل ما الذي سيقدمه المشير خليفة حفتر في ليبيا؟ الجواب البسيط على هذا السؤال المعقد هو أنه لا يزال يريد حكم البلاد. السؤال التالي: كيف سيفعل ذلك؟

على مدى السنوات السبع الماضية، حاول حفتر الطريق المسلح لغزو البلاد والتخلص من خصومه، عسكريًا وسياسيًا. في إحدى مراحل مغامرته العسكرية، تمتع بدعم ثلاثة أرباع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. كان ذلك عندما أطلق حملته في 4 أبريل 2019، لغزو العاصمة الليبية طرابلس، وتعطيل جهود وساطة الأمم المتحدة الهادفة إلى تسوية النزاع.

* كتب/ مصطفى الفيتوري،

بعد ثلاثة عشر شهرًا، في يونيو من العام الماضي، انهارت الحملة العسكرية لحفتر بهزيمة.. بالتفكير في هذا الموقف، قالت المبعوثة السابقة للأمم المتحدة إلى ليبيا ستيفاني ويليامز لـMEMO  في مايو إنه في 24 أبريل 2019، تلقى حفتر مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي فسرها المشير الميداني على أنها “ضوء أخضر” لاتخاذ القرار.

رأس المال. دعمت فرنسا وروسيا، وكلاهما عضو دائم في مجلس الأمن مثل الولايات المتحدة ، جهود حفتر. ومع ذلك، فقد فشل، بفضل التدخل العسكري التركي إلى جانب حكومة طرابلس المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

حفتر لا يزال موجودا. لم يسبق له أن زار خط الجبهة في غرب ليبيا، لكنه لا يزال يؤوي حلمه القديم في حكم البلاد.

يبدو أن تكتيكاته مرنة مع تطور الوضع السياسي في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. عندما أدت حكومة الوحدة الوطنية (GNU) اليمين في مارس، بدا وكأنه يرحب ويتصالح. لم يلتزم حفتر في الواقع بأي شيء محدد، مثل قبول أنه في ظل حكومة جديدة وأنه سوف يطيع أوامرها. في ذلك الوقت، اعتبرت حكومة الوحدة الوطنية أن هذه خطوة في الاتجاه الصحيح من شأنها أن تؤدي في النهاية إلى توحيد القوات المسلحة تحت قيادتها. ومع ذلك، لم يتحقق الكثير لتحقيق هذا الهدف، وهو أحد الأولويات الرئيسية للحكومة المؤقتة التي ستنتهي ولايتها في 24 ديسمبر، وهو الموعد المقرر لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

على الرغم من أنه لا يزال متمسكًا بحلمه القديم في السيطرة على ليبيا، لم يتخذ حفتر بعد أي خطوات عملية نحو، على سبيل المثال، تقديم نفسه كمرشح في الانتخابات الرئاسية. لم يقل قط ما إذا كان سيترشح، رغم أنه أعرب عن دعمه لإجراء الانتخابات.

توقفت مداولات منتدى الحوار السياسي الليبي، المكلف بالخروج بقاعدة أو إطار دستوري للانتخابات. كانت إحدى العقبات هي ما إذا كان ينبغي السماح للضباط العسكريين العاملين، مثل حفتر، بالترشح أو ما إذا كان ينبغي عليهم الاستقالة أولاً. أولئك الذين يعارضونهم أثناء وقوفهم في القوات المسلحة يجادلون بأن ضابطًا يرتدي زيًا رسميًا أثناء ترشيحه للرئاسة، على سبيل المثال، يعرض للخطر إجراء انتخابات حرة ونزيهة. هل هذا الضابط الذي يخسر عندئذٍ يطيع أوامر المرشح الفائز الذي سيكون، كرئيس، القائد الأعلى للقوات المسلحة؟ في ظل الوضع المستقطب سياسيًا في ليبيا، هذه مسألة خطيرة للغاية، ومن المنطقي منع الضباط الحاليين من الترشح في الانتخابات.

علاوة على ذلك، منذ أن تولى GNU منصبه، تناقض حفتر مع لهجته التصالحية السابقة. على سبيل المثال، نفى وجود أي صلات بالحكومة بعد أسابيع فقط من الترحيب بتشكيلها. في 11 أغسطس، والقوات التي تعمل تحت إمرته أعلنت القبض على أعضاء Daesh صفه بأنه “خطير” من دون مزيد من التفاصيل. حدث ذلك على الرغم من أن مجلس الرئاسة لم يأذن بهذه العمليات. وفي أبريل، منع المجلس الضباط العسكريين من الإدلاء بأي تصريحات علنية دون إذن منه، ومع ذلك لم يتوقف حفتر عن إصدار كل أنواع الإعلانات. في خطاب متلفز الأسبوع الماضي، على سبيل المثال، قال إن قواته “ستطيع الأوامر” فقط من رئيس منتخب. وقبل أسبوع، أعلن عن ترقيات لعشرات الضباط من بين جنوده، على الرغم من أن مجلس الرئاسة منع مثل هذا التقدم الشخصي.

سياسيًا، فقد حفتر الكثير من شعبيته، مما قلل من فرصه في الفوز بأي انتخابات إذا قرر الترشح. بعد صعوده إلى السلطة في منتصف عام 2014، ارتفعت شعبيته بشكل كبير، لا سيما في شرق ليبيا حيث يُنسب إليه تحقيق درجة معينة من السلام والأمن والاستقرار في بنغازي المضطربة حتى الحدود المصرية. تخلص من كل الجماعات المتطرفة، بما في ذلك داعش، ولعبت قواته دورًا مهمًا في كبح الانفلات الأمني ​​في المنطقة الجنوبية، وإن كان ذلك أقل نجاحًا.

علاوة على ذلك، كان هجومه على طرابلس سوء تقدير سياسي وعسكري خطير. وفي حديثه شريطة عدم الكشف عن هويته، وصف أحد الخبراء الأمنيين ذلك بأنه “أكبر خطأ ارتكبه حتى الآن والذي كلفه ثمناً باهظاً”. ويتهمه خصومه بتسهيل التدخل العسكري التركي ووجود القوات التركية على الأراضي الليبية. يقولون إن هجومه على طرابلس أجبر الحكومة السابقة على طلب المساعدة التركية. أدى وجود المرتزقة في صفوف قوات حفتر، ولا سيما الروس، إلى مزيد من تآكل شعبيته. أدت هزيمته في يونيو 2020 إلى تقليص خياراته السياسية أكثر.

ومع ذلك، فإن الرجل لا يستسلم. قال الخبير السياسي في الشؤون الليبية، حسين عبد السلام، لـ MEMO: ” لا تتوقع أن يستسلم هذا الضابط السبعيني بعد. هذا رجل استثمر كل حياته المهنية في حكم ليبيا وما زال يعتقد أنه يستطيع ذلك”.

بينما لم يعلن حفتر بعد ما إذا كان سيخوض الانتخابات الرئاسية، فإن دعمه يتضاءل بسرعة. ومع ذلك، فإن وجوده في المشهد العسكري والسياسي، إلى جانب قدرته على قيادة قوة عسكرية كبيرة موالية له، يجعله لاعبًا مهمًا في ليبيا. لكي ينجح أي حل سياسي، يجب أن يشمله. قد تؤدي محاولات إبعاده إلى حرب أخرى وتقسيم البلاد.

على الرغم من هزيمته العسكرية على أبواب طرابلس العام الماضي، فإن داعميه الأجانب يؤمنون به ويعتقدون أنه لا يزال لديه دور يلعبه. إن روسيا والإمارات، من بين دول أخرى، مقتنعان بأن المشير خليفة حفتر يستحق دعمهما، على الأقل فيما يتعلق بأهدافهما قصيرة المدى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*المصدر: https://www.middleeastmonitor.com/20210819-what-is-haftar-up-to-in-libya/

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى