الرئيسية » الرئيسية » اخبار » ليلة عصيبة.. وعود ترامب وبايدن لأنصارهما بعد التصويت

ليلة عصيبة.. وعود ترامب وبايدن لأنصارهما بعد التصويت

الحرة-

ليلة عصيبة قضاها كل من المرشحين للرئاسة الأميركية، في ظل غموض حول نتائج الانتخابات بسبب توقف الفرز في بعض الولايات المتأرجحة المهمة انتظارا لوصول بطاقات الاقتراع بالبريد.

ورغم استمرار فرز الأصوات، أعلن كل من الرئيس الجمهوري دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن أنهما في طريقهما للفوز في الانتخابات.

وبعد منتصف الليل، وبعد خسارته ولاية فلوريدا المتأرجحة والمهمة والتي تمتلك 29 صوتا في المجمع الانتخابي، شعر كثير من أنصار بايدن بالإحباط.

بايدن يخرج لأنصاره المحبطين في ويلمنغتون

وكان المئات من أنصار بايدن توجّهوا إلى موقف المقرّ الرئيسي لحملة ويلمينغتون، لتمضية السهرة الانتخابية في السيارات لمراعاة التباعد الجسدي بسبب وباء كوفيد-19.

وضغطوا على أبواق سياراتهم بحماسة للترحيب بالرئيس السابق باراك أوباما عند وصوله، بعد منتصف الليل، مصممين على أن يودعوا معه ولاية دونالد ترامب. إلا أنهم سرعان ما أُصيبوا بخيبة أمل.

وخرج بايدن لمناصريه الذين تجمعوا في معقله ويلمينغتون في ديلاوير  قائلا “حافظوا على إيمانكم، سنفوز!”. وقال “نعتقد أننا على الطريق الصحيح للفوز بهذه الانتخابات”.

 

وجاءت تصريحات بايدن لحث أنصاره على عدم الإحباط وداعيا الأميركيين عبر تويتر أيضا إلى التحلي بالصبر، بعد النتائج غير المشجعة لهم في تكساس وأوهايو، والتي فاز فيهما ترامب في النهاية وكلتاهما يمتلكان 56 صوتا في المجمع الانتخابي.

 

ترامب يعلن الفوز  من البيت الأبيض

لكن رد ترامب جاء سريعا، فبعد الساعة الثانية صباحا بفترة وجيزة، أخبر الرئيس ترامب أنصاره المجتمعين في الغرفة الشرقية بالبيت الأبيض أنه شعر أنه فاز بالفعل في الانتخابات، وأعلن فوزه في الولايات التي لم يتم بعد فرز أعداد كبيرة من الأصوات فيها.

 

وأكد ترامب أنه يعتزم اللجوء إلى المحكمة العليا متحدثاً عن “تزوير” لكن بدون تقديم أي دليل ملموس.

 

وسريعا، وفي ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، اعتبرت مديرة الحملة الانتخابية للمرشح الديموقراطي جو بايدن أن تصريحات ترامب التي دعا فيها الى وقف فرز الأصوات معلنا فوزه في الانتخابات “فاضحة وغير مسبوقة”.

وقالت جين أومالي ديلون في بيان إن الديموقراطيين مستعدون لمواجهة في القضاء في حال لجأ الرئيس الجمهوري إلى المحكمة العليا لطلب وقف فرز الأصوات كما سبق أن أعلن متحدثا عن “تزوير” لكن بدون تقديم أي دليل ملموس.

وأضافت أن “جو بايدن وكامالا هاريس” المرشحة لمنصب نائب الرئيس “سيدافعان عن حق كل الأميركيين في أن تحتسب كل أصواتهم بغض النظر لمن صوتوا”.

وتابعت “نحن واثقون أنه مع انتهاء العملية، سيكون جو بايدن الرئيس المقبل للولايات المتحدة” مؤكدة ما قاله بايدن في وقت سابق ليل الثلاثاء الأربعاء.

شوارع صاخبة

ولم تكن شوارع العاصمة واشنطن أقل صخبا وعصبية، حيث أمضى مئات من أنصار بايدن ليلة الانتخابات الرئاسية في وسط واشنطن وهم واثقون من فوز المرشح الديمقراطي لكنهم قلقون من أن يقوم دونالد ترامب بالطعن في النتائج.

وبدلا من الأجواء الاحتفالية، ساد توتر غذته انتقادات متبادلة بين أنصار قلائل لدونالد ترامب والعديد من الناشطين المناهضين للعنصرية، في رمز واضح للانقسام العميق في البلاد.

وفي هذا الشارع الشهير الذي غيرت اسمه البلدية الديموقراطية بعد وفاة الأميركي من أصل إفريقي جورج فلويد في مايو بيد شرطي أبيض، نافست الحفلات الموسيقية الشعارات السياسية لجزء من المساء.

 

وفي عدة ولايات حاسمة، لا تزال نتيجة السباق غير محسومة.

لكن الشيء المؤكد أن موجة المد الديمقراطي التي كان يأمل بها البعض في معسكر بايدن لتحقيق انتصارات تاريخية في كارولاينا الشمالية أو تكساس لم تتحقق.

واحتفظ الرئيس الجمهوري بفلوريدا التي سبق ان فاز فيها عام 2016 مكذبا نتائج استطلاعات الرأي، كما فاز في اوهايو التي فاز فيها منذ العام 1964 كل المرشحين الذين وصلوا الى الرئاسة. وفاز أيضا في تكساس المعقل الجمهوري الذي كان يبدو في أحد الاوقات مهددا.

لكن الطريق للفوز بولاية ثانية يبقى صعبا، لا يزال يتعين عليه الفوز بالقسم الأكبر من الولايات الأساسية الأخرى التي ساهمت في فوزه المفاجئ عام 2016.

السيناريوهات مختلفة بالنسبة لبايدن لتحقيق النصر. وقد فاز المرشح الديموقراطي في أريزونا، المعقل السابق للمحافظين، وأول ولاية تنتقل من معسكر إلى آخر في هذه الانتخابات مقارنة مع العام 2016.

وطريق بايدن إلى البيت الأبيض يمر عبر الشمال الصناعي للبلاد. ولا يزال عليه الفوز بولايتين على الأقل من الولايات الثلاث المتنازع عليها في الشمال الصناعي (بنسلفانيا وميشيغن وويسكونسن) التي سبق أن فاز فيها ترامب قبل أربع سنوات.

لكن في هذه الولايات فرز الأصوات قد يستمر حتى الأربعاء أو حتى لعدة أيام لا سيما بسبب المستوى القياسي للتصويت عبر البريد.

 

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

النمروش: وقعنا اتفاقية تعاون عسكري مع إيطاليا يشمل مختلف مجالات الدفاع والمناورات المشتركة

الناس- وقعت ليبيا وإيطالي اتفاقية تعاون عسكري فني مشترك، وأنشأ معه لجنة مشتركة للتعاون العسكري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *