اخبارالاولىالرئيسية

كوبيتش يتحدث عن تعاون مع تشاد والنيجر والسودان لسحب المرتزقة من ليبيا

الناس-

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “يان كوبيتش” إن تشاد والنيجر والسودان مستعدون للعمل مع اللجنة العسكرية (5+ 5) بشأن انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب في ليبيا.

جاء ذلك في كلمته السبت (30 أكتوبر 2021م) في الجلسة الافتتاحية لاجتماع اللجنة العسكرية بالقاهرة، استعرض خلالها ما حققته البعثة منذ اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020م، و”الحفاظ على استمراره، وفتح المجال الجوي، وتبادل المحتجزين، وبذلك جهد مشترك لتأمين النهر الصناعي وفتح الطريق الساحلي”.

وقال “كوبيتش” إن اللجنة العسكرية وقعت في الثامن من أكتوبر الجاري “خطة عمل ليبية شاملة ستكون بمثابة حجر الزاوية لعملية انسحاب تدريجي ومتوازن ومتسلسل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية”.

وأشار إلى أن اللجنة العسكرية تعتزم وضع خطة وآلية لتنفيذ خروج تدريجي ومتوازن ومتسلسل لجميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من خلال المشاورات والمفاوضات مع دول جوار ليبيا وباقي الشركاء الدوليين. وقد تم إقرار هذه الخطة في مبادرة دعم الاستقرار المنعقد في طرابلس في الحادي والعشرين من أكتوبر بحضور وزراء خارجية تشاد والنيجر والسودان.

وأعرب المبعوث الأممي عن أمله في أن يسفر اجتماع القاهرة المنعقد عن “تفاهم بشأن اللبنات الأساسية وآليات التنسيق اللازمة للانسحاب، وأن يمكن من الاتفاق على الخطوات الأولى لعملية الانسحاب التي ستأخذ في الاعتبار تماما احتياجات ومخاوف ليبيا وجيرانها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى