الرئيسية » الرئيسية » في الذاكرة- الطاعون يعصف بطرابلس الغرب

في الذاكرة- الطاعون يعصف بطرابلس الغرب

26 مارس 1676

في الذاكرة- الطاعون يعصف بطرابلس الغرب

 

* كتب/ أسامة وريث

 

خلال فترات متقطعة من أشدها -عافانا الخالق وإياكم- الوباء الذي تفشي في ما بين يونيو 1675 يوليو 1676 – كما يطلعنا المؤرخ إيتوري روسي، في كتابه الشهير (تاريــخ تريبـوليتانيـا) استناداً على (مخطوطة الجرّاح الفرنسي جيرارد) :

” مات يوم 26 مارس 1676 خمسون ألف شخص، منهم أحد عشر ألفاً من سكان المدينة وحدها، وثمانية من الأسرى المسيحيين، وكان من بين الموتى أيضاً سيدي عبدالحفيظ الصيد، الوليّ المبجل”.

 

مخطوطة جيرارد من كتاب إيتوري روسي (تاريــخ تريبوليتانيــا طرابلس الغرب منذ الغزو العربي إلى عام 1911) معرب من طرف الأديب خليفة التليسي باسم (ليبيا منذ الفتح العربي حتى عام 1911).

 

سبب انتقال العدوى تمثل في وصول فوج من الحجاج القادمين من الديار المقدسة على ظهر سفن مصرية!

يقول القنصل الفرنسي شارل فيرو، في كتابه الضخم (الحوليـات الطرابلسيـة) :

” عاث وباء الطاعون في كل نواحي مملكة طرابلس، وأنزل بها المهالك في هذه الفترة وانتشر هذا الوباء الذي نُقلت عدوته بواسطة حجاج عائدين من مكة المكرمة على ظهر سفن نقل مصرية – في المدينة وفي ضاحية المنشية. وتسبب في وفاة عديد من الشخصيات البارزة، كما أنه أزهق أرواح عشرة آلاف شخص في مدينة طرابلس وحدها، وأكثر من خمسين ألف نفس في الدواخل. وكانت النساء والأطفال على الخصوص من بين أكثر ضحاياه”.

 

(الحوليـــــــات الطرابلسيـــة) معرب من طرف: د. محمد الوافي، باسم (الحوليات الليبية منذ الفتح العربي حتى الغزو الإيطالي) .

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

اللافي يصل الدار البيضاء للانضمام إلى الوداد

كووورة- حل اللاعب الليبي مؤيد اللافي، بمطار محمد الخامس في الدار البيضاء، من أجل إتمام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *