الرئيسية » الرئيسية » اخبار » “غوتيرش” يؤجل تقديم تقريره لمجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في ليبيا إلى نهاية ديسمبر

“غوتيرش” يؤجل تقديم تقريره لمجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في ليبيا إلى نهاية ديسمبر

الناس-

تطلع مجلس الأمن إلى أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة تقييمه للخطوات اللازمة لإيقاف دائم لإطلاق النار في ليبيا في موعد أقصاه الثلاثين من ديسمبر 2020م، وسيقدم الأمين العام رؤيته للدور الذي يمكن أن تؤديه بعثة الأمم المتحدة في ليبيا في توفير دعم قابل للتوسع لوقف إطلاق النار.

كما سيقدم تقريرا مرحليا بشأن المقترحات المتعلقة بالرصد الفعال لوقف إطلاق النار تحت رعاية الأمم المتحدة.

وكان الموعد المقرر لتقديم التقرير هو الخامس عشر من نوفمبر الجاري، إلا أن “غوتيرش” طلب التأجيل من مجلس الأمن، وقد وافق المجلس في كتابه الصادر في التاسع عشر من نوفمبر الجاري على التأجيل، متطلعا إلى تقديم إحاطة مؤقتة بشأن التقدم المحرز في موعد لا يتجاوز السابع من ديسمبر القادم.

 

يشار إلى أن طلب الأمين العام لتمديد الموعد النهائي لتقديم تقريره المرحلي بداعي أن الأمانة العام ستتمكن من أن تقدم اقتراحا فعالا بشأن آلية رصد وقف إطلاق النار يسترشد بالمحادثات الجارية.

وأشار كتاب الأمين العام إلى اتفاق وقف إطلاق النار الموقع عليه في 23 أكتوبر الماضي، وترحيب مجلس الأمن به في 27 أكتوبر، ثم اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة (5+ 5) في السادس عشر من نوفمبر للمضي قدما في تصميم آلية لرصد وقف إطلاق النار.

وجاء في الكتاب أن “الأمانة العامة للأمم المتحدة أنشأت فريق ليبيا المشترك بين الوكالات المعني بالتخطيط من أجل التحضير لإمكانية تقديم الدعم في تنفيذ آلية رصد وقف إطلاق النار بطريقة متكاملة وفي الوقت المناسب”. وسعيا لزيادة إثرا التخطيط الداخلي “أجرت البعثة تقييمات لوجستية وأمنية أولية في سرت، حيث من المرجح إنشاء مقر الآلية”.

 

 

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

بايدن يعلن عن حسابه الرئاسي في تويتر.. ويغرد منه

الحرة- كشف الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن عن حسابه الرسمي الجديد على تويتر وأرسل منه، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *