اخبارالرئيسيةعربي ودولي

رغم الأدلة.. ترامب ألقى باللوم على “أنتيفا” في اقتحام الكابيتول

الحرة-

في مكالمة هاتفية متوترة استمرت نصف ساعة مع زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب الأميركي، اتهم الرئيس دونالد ترامب حركة “أنتيفا” بضلوعها في أحداث الكابيتول، وفقا لما نقله موقع “أكسيوس”.

وقال الموقع إن ترامب اتهم الحركة اليسارية المناهضة للفاشية والعنصرية، بحادثة اقتحام مبنى الكابيتول في الأسبوع الماضي، على الرغم من وجود أدلة واضحة تدين أنصار ترامب بإثارة الشغب خلال تلك الحادثة.

وقال كيفن مكارثي للرئيس خلال المكالمة الهاتفية: “إنها ليست أنتيفا، إنها MAGA”، مردفا: “أعرف ذلك جيدا. لقد كنت هناك”، في المقابل تحدث ترامب عن تزوير الانتخابات بينما قال مكارثي بغضب: “توقف عن ذلك. الانتخابات انتهت”.

ومصطلح “MAGA” هو اختصار لشعار حملة ترامب الانتخابية “اجعل أميركا عظيمة مجددا”، وهو الشعار الذي رفعه المتظاهرون أمام مبنى الكابيتول.

وتعرض مبنى الكابيتول إلى اقتحام من قبل متظاهرين مؤيدين للرئيس ترامب، حيث كان الكونغرس يعقد جلسة المصادقة على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية التي يرفض ترامب الاعتراف فيها ويصر على القول مرارا إنها “مزورة”.

وأسفرت هذه الحادثة عن وقوع 5 قتلى بينهم ضابط شرطة.

وكان دونالد ترامب أعرب عن استيائه البالغ من الهجوم على مبنى الكابيتول الواقع وسط العاصمة واشنطن، وقال في مقطع مصور على تطبيق تويتر قبل إيقاف حسابه، إنه وعلى غرار كل الأميركيين يشعر “بغضب من العنف وانعدام سيادة القانون والفوضى،” في إشارة إلى أحداث الكابيتول.

وفي سياق متصل، نصح مكارثي خلال المكالمة الرئيس ترامب باتباع التقاليد، والاتصال بالرئيس المنتخب جو بايدن وتهنئته، بينما قال ترامب إنه لم يقرر إذا ما كان سيفعل ذلك.

في وقت سابق، أعلن ترامب أنه لن يحضر حفل تنصيب الرئيس بايدن، إذ كتب على تويتر: “إلى كل الذين يتساءلون، لن أحضر حفل التنصيب في 20 يناير”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى