اخبارالاولىالرئيسية

الوطنية للنفط تستنكر تعدي الإمارات على اختصاصاتها بتزويد حفتر بوقود الطيران بالمخالفة لقرارات مجلس الأمن

الناس- 

 

استنكرت المؤسسة الوطنية للنفط وصول شحنة غير قانونية من وقود الطيران إلى بنغازي قادمة من الإمارات، في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة والقوانين الليبية.

وقالت المؤسسة في بيان نشرته الاثنين (16 مارس 2020م) على موقعها الرسمي بأنها أبلغت الأمم المتحدة وحكومة الوفاق الوطني والعديد من الحكومات الأخرى.

 

وأضافت: “أنّ وصول شحنة الوقود هذه إلى ميناء بنغازي هو خرق واضح لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، ويُعدّ مخالفة للحق الحصري للمؤسسة الوطنية للنفط المتفق عليه دوليا فيما يتعلق بعمليات استيراد الوقود، ومخالفة لبروتوكول الحجر الصحي للسفينة، وانتهاكا للقانون الدولي”.

 

يشار إلى أن الإمارات وقعت في سبتمبر 2019 على بيان دولي جاء فيه:

“نحن ندعم بشكل كامل المؤسسة الوطنية للنفط باعتبارها مؤسسة النفط الوحيدة المستقلة والشرعية والمحايدة في البلاد. آن الأوان لتوحيد المؤسسات الاقتصادية الوطنية بدلاً من تقسيمها. ومن أجل الاستقرار السياسي والاقتصادي في ليبيا ورفاهية جميع مواطنيها، نحن ندعم بشكل حصري المؤسسة الوطنية للنفط ودورها المهم نيابة عن جميع الليبيين”.

وعلقت المؤسسة: “يبدو أنّ تصرفات الإمارات تتناقض بشكل صارخ مع كلماتها”.

ونقل موقع المؤسسة عن “مصطفى صنع الله” رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط قوله: “على الرغم من الصعوبات الشديدة التي تسبب فيها الإغلاق غير القانوني لمنشآت النفط الليبية، فقد تمكنت المؤسسة الوطنية للنفط من توفير كميات كافية من الوقود لجميع أنحاء ليبيا بما فيها المناطق الشرقية من أجل تلبية جميع الاحتياجات المدنية، بما في ذلك الطيران المدني. والسبب الوحيد الذي يمكنني أن أفكر فيه لاستيراد كميات وقود إضافية بهذه الطريقة غير القانونية والسرية، هو أنّ هذه الكميات ستكون مخصصة لأغراض أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى