الرئيسية » الرئيسية » اخبار » تحت عنوان المكاشفة.. الحكومة الليبية تنظم ندوة حول الانفاق الحكومي خلال العام 2021

تحت عنوان المكاشفة.. الحكومة الليبية تنظم ندوة حول الانفاق الحكومي خلال العام 2021

وال-

نظمت حكومة الوحدة الوطنية بالعاصمة طرابلس ندوة تحت عنوان “المكاشفة” حول الانفاق الحكومي بحضور عدد من الوزراء والمسؤولون في الأجهزة الحكومية.

وتم خلال الندوة التي نظمت الثلاثاء (04 يناير 2022م) بتعليمات من رئيس الحكومة “عبد الحميد الدبيبة” والذي حضر جانبا منها عرض التقارير المالية للوزارات والمؤسسات التعليمية عن الميزانيات وبنود الصرف على مشاريع التنمية.

وتحدث في هذه الندوة “وزير المالية” الذي أوضح أن الميزانية العامة التي تم صرف منها بلغت (404. 914. 773. 85) مليار دينار، تم استخدام (75) مليار دينار، منهم (33) مليار للمرتبات و(20) مليار للدعم و(17) مليار للتنمية و(6) مليار للطوارئ .

واستعرض عدد من الوزراء ورؤساء الهيئات والمؤسسات خلال الندوة ما تم إنفاقه على برامج التنمية في مختلف القطاعات التابعة لوزاراتهم ومؤسساتهم في مختلف المدن والمناطق في ليبيا.

ورد الوزراء على عدد من التساؤلات والاستفسارات الواردة على بنود الإنفاق من الميزانية العامة “حيث أكد وزير المالية أن الوزارة واستنادا على قرار من مجلس الوزراء بإحالة مبلغ (500) مليون دينـار إلى صندوق الضمان الاجتماعي لتغطية مرتبات السادة المتقاعدين الذين يتقاضون الحد الأدنى من المرتبات .

كما تضمن العرض ما تم صرفه على مشاريع التربية والتعليم والصحة والرياضة والتعليم العالي ومشاريع الإسكان وذلك ضمن ملخص مشاريع التنمية المرحلة الأولى والتي بلغت (356) مشروع في مختلف القطاعات سواء المنفذ منها أو التي مازالت تحت التنفيذ .

وحول الباب الخامس الطوارئ الذي بلغ 6 مليارات و400 مليون دينار، أكد التقرير انه قد خصص منها مليار دينار لتسويات وظيفية لبعض منتسبي وزارة الدفاع، وصيانة مقار تضررت من الحرب.

وتضمنت بيانات الإنفاق الحكومي تخصيص مليار و300 مليون دينار مصروفات صيانة للوزارات المستحدثة والهيئات والمؤسسات العامة، و(50) مليون دينار لدعم جهاز المخابرات العامة، و(150) مليون دينار لتأهيل حي الأندلس بعد العملية الأمنية ضد أوكار المخدرات والهجيرة غير الشرعية، و(100) مليون دينار لمعالجة الأوضاع الطارئة في رأس اجدير الحدودي.

كما تضمن التقرير ما خصص لصندوق التضامن الاجتماعي البالغ (50) مليون دينار لشراء سيارات للمعاقين، ودعم للجامعات في مجابهة جائحة فيروس كورونا والاستعداد للامتحانات بواقع (60) مليون دينار، و(225) مليون دينار لصيانة بعض محطات الكهرباء، و(100) مليون دينار لإنشاء (10) مدرجات في جامعة بنغازي.

 

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

‎المركزي الليبي يتعاقد من شركة دولية لتوحيد فرعيه مجددا على أربعة مراحل

الناس- وقع مصرف ليبيا المركزي عقدا لتقديم خدمات استشارية مع شركة “ديلويت” للخدمات المهنية الرائدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *