اخباراقتصادالرئيسيةليبيا

بعد الأيزو.. “العافية الليبية” للصناعات الدوائية تتحصل على علامة الجودة الليبية

الناس-

تحصلت شركة “العافية الليبية” للصناعات الدوائية على علامة الجودة الليبية، سارية لمدة سنتين من تاريخ صدورها.

وجاء في نص القرار الذي صدر الثلاثاء (26 أكتوبر 2021م) أن “يمنح بموجب هذا القرار ترخيص باستعمال علامة الجودة الليبية على منتجات شركة العافية الليبية للصناعات الدوائية.

وشمل القرار منتج “الكمامة”، “الرداء الطبي” و أغطية (القدم، الرأس، السرير).

وكانت الشركة المشار إليها انطلقت في مارس 2020م، وتمكنت من تغطية السوق بالمنتج المحلي الوحيد لمواجهة وباء كورونا قبل أن يتم استيراد هذه المنتجات من الخارج، وساهمت في حملات إنسانية لمواجهة الوضع الوبائي المتفاقم في مختلف المدن الليبية، كما تمكنت مؤخرا من فتح باب التصدير للخارج.

ويحق للشركة تمديد صلاحية ترخيص علامة الجودة الليبية -إذا رغبت- طبقا للشروط المنصوص عليها في اللائحة.

يشار إلى أن شركة العافية الليبية كانت تحصلت على شهادة الأيزو (9001) في أبريل 2020م. ويساعد هذا المعيار على تلبية طلبات وتوقعات العملاء، ويوضح الطرق التي يمكن من خلالها الارتقاء بالخدمات التي تقدمها الشركة لأرقى المستويات، كما يساعد على تطوير آلية أداء الأعمال في مختلف المجالات.

صحيفة الناس تواصلت مع السيد “محمد عقيلة” المدير العام للشركة، وأفادنا بأن عدد العاملين بالشركة وصل إلى (130) منتج، وتعتمد خطوط الإنتاج على العنصر النسائي بنسبة (90%).

أما عن المنتجات فتنتج الشركة سنويا قرابة (750) ألف بدلة طبية واقية، كما تنتج (930) ألف كمامة طبية.

بالإضافة إلى ذلك يبلغ حجم الإنتاج السنوي من: الرداء الطبي: (7.5) مليون قطعة، الرداء الطبي المعقم الجراحي: (3.5) مليون قطعة سنويا، أغطية السرير (8,4) مليون قطعة سنويا، غطاء الرأس (30) مليون قطعة سنويا، غطاء الحذاء (30) مليون قطعة سنويا، الجورب الطبي: (02) مليونين قطعة سنويا.

وتنتج الشركة المعقمات والكحول الطبي، حيث يبلغ حجم الكحول الطبي (ايزو بروبانول) (62) ألف جالون سنويا، وحجم مطهر اليدين (312) ألف لتر سنويا، كما تنتج ماسحات ما قبل الحقن بطاقة إنتاجية تبلغ (40) مليون قطعة سنويا.

وقال “عقيلة” إن الشركة لديها تصور للتصدير، وقد أصبحت جاهزة لتنفيذه، حيث تسعى لتصدير منتجاتها إلى دول الجوار الإفريقي، وقد حددت المنتجات الأكثر طلبا والتي يمكنها المنافسة أيضا في أسعارها، حيث تستطيع الشركة تصدير ((540) ألف رداء طبي سنويا، كذلك (1.1) مليون غطاء سرير، (1.4) مليون غطاء رأس، (1.5) مليون غطاء حذاء، (150) ألف غلاف وسادة، و(1.4) مليون كمامة طبية.

موضحا بأن الدول الإفريقية استوردت في النصف الأول من 2021م ما قيمته (2.7) مليار دولار تخص جائحة كورونا تحديدا، وان بإمكان ليبيا أن تكون من ضمن الدول المصدرة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى