اخبارالرئيسيةعيون

اليونان تعثر على زورق مهاجرين أبحر من ليبيا وعليه 483 مهاجراً

العربي الجديد-

أعلنت السلطات اليونانية، أن قارب صيد متهالكا مكتظا بالمهاجرين تم سحبه إلى الميناء، بعدما عثر عليه وسط المياه الهائجة جنوب جزيرة كريت وعلى متنه 483 راكبا أبحروا من ليبيا.

وقال خفر السواحل الخميس (24 نوفمبر 2022م) إن من كانوا على متن السفينة، سوريون ومصريون وباكستانيون وفلسطينيون وسودانيون، ومن بينهم 336 رجلا و10 نساء و128 فتى وتسع فتيات. تم نقلهم جميعا، بعد ظهر الأربعاء، إلى عَبارة راسية جنوب جزيرة كريت كسكن مؤقت.

وأوضح خفر السواحل، أن الركاب اكتظ بهم قارب صيد طوله 25 مترا أبحر من ليبيا وكان متوجها إلى إيطاليا.

أطلق الركاب نداء استغاثة عندما واجهت السفينة مشكلة وسط البحر المتوسط ​​قبالة جزيرة كريت في جنوب اليونان، في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء.

تم تنفيذ عملية إنقاذ كبيرة، شملت فرقاطة يونانية وسفينتين لخفر السواحل وخمس سفن تجارية قريبة وقاربي صيد.

وحالت الظروف الجوية السيئة، في ظل رياح قوية وبحار هائجة، دون نقل الركاب إلى أي من السفن الأخرى، فتم سحب قارب الصيد في نهاية المطاف إلى ميناء جنوب شرق جزيرة كريت بواسطة أحد زوارق الصيد.

وبعث وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراتشي رسالة إلى المفوضية الأوروبية، بعد ظهر الثلاثاء، يطلب فيها نقل الركاب إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وشدد على أن اليونان ودولا أخرى على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي التي يصل إليها المهاجرون أولا “لا يجب أن يتوقع منها أن تتحمل عبئا متزايدا لا يتناسب مع قدراتها”.

وأضاف: “يجب أن تثبت أوروبا أنها في وضع يمكنها من عرض ضامن فوري وملموس”، من خلال نقل الوافدين الجدد إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بشكل أسرع وبأعداد أكبر مما فعلت حتى الآن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى