الرئيسية » الرئيسية » اخبار » الناس تنشر برنامج اليوم الأول للمؤتمر الافتراضي لمقررات اللغة العربية بالعليم الجامعي

الناس تنشر برنامج اليوم الأول للمؤتمر الافتراضي لمقررات اللغة العربية بالعليم الجامعي

الناس-

نشر المؤتمر الدولي الافتراضي لمقررات اللغة العربية في التعليم الجامعي برنامج المؤتمر الذي يعقد يومي الاثنين والثلاثاء (19، 20 أكتوبر 2020م) عبر تطبيق زوم.

المؤتمر تنظمه الجمعية الليبية للعمل الوطني بالتعاون مع قسم اللغة العربية بجامعة مصراتة، ومركز البحوث والفكر بأنقرة، ومجلة الميادين للدراسات والعلوم الإنسانية بالجزائر- وفق ما أعلن المنظمون.

وسينطلق المؤتمر عن العاشرة صباحا بتوقيت ليبيا (الثامنة بتوقيت غرينتش) بكلمة لرئيس المؤتمر الدكتور محمد الحسين مليطان، تليها كلمة الجمعية الليبية للعمل الوطني يلقيها رئيس مجلس إدارة الجمعية عز الدين المنتصر.

ثم كلمة لعميد كلية الآداب بمصراتة الدكتور خالد المدني، وكلمة الدكتور محمد أونال عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة أنقره بلدرم بيازد، وكلمة للدكتور أحمد الجرم رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة مصراتة، وكلمة لمركز البحوث والفكر بأنقره يلقيها الدكتور أيدن قضاة، وأخيرا كلمة مجلة الميادين للدراسات والعلوم الإنسانية بالجزائر يلقيها الدكتور جعفر يايوش.

مراسم الافتتاح ستستغرق نصف ساعة كما هو مقرر، تبدأ بعدها الجلسات العلمية للمؤتمر وتفصيلها على النحور التالي:

الجلسة الأولى يرئسها الأستاذ دكتور محمد خليل جيجك من جامعة انقره يلدرم بيازد التركية، وستكون ورقاتها على الترتيب:

الورقة الأولى “أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى مع نموذج تطبيقي، والورقة للدكتور إبراهيم علي كياري من جامعة ميدغري الفيدرالية نيجيريا قسم اللغة العربية.

الورقة الثانية استراتيجيات تيسير تعليم وتعلم الأصوات العربية للناطق بغيرها، المستوى التمهيد أنموذجا، للأستاذ حميد البطري من جامعة محمد الخامس بالرباط المغربية، والدكتور عبدالرحمن بوشقفي من مؤسسة توفيق المثالية الخصوصية بالرباط.

الورقة الثالثة ستكون بعنوان أهمية اعتماد استراتيجية المواقف التعليمية في تعليم النحو العربي وفق نظام (ل م د) للدكتور سمير معزوزن من معهد الآداب واللغات المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة من الجزائر.

وفي آخر ورقات الجلسة الأولى سيقدم الدكتور هيثم سرحان من قسم اللغة العربية بجامعة قطر مشاركة بعنوان “تخصص اللغة العربية وآدابها في الجامعات العربية- غياب التخطيط واختلال السياسات”.

وعقب الجلسة الأولى ستنطلق الجلسة الثانية برئاسة الأستاذ الدكتور جعفر يايوش مدير مجلة الميادين للعوم الإنسانية وستكون المشاركات على الترتيب التالي:

المشاركة الأولى، “إسهامات مادة الترجمة ودورها في تنمية المهارات والمعارف البحثية لدى طلبة اللغة العربية وآدابها بالجامعات الجزائرية -جامعة تيبازة أنموذجا” للأستاذة حفصة عيساني من جامعة محمد بن يحيى الجزائرية.

وستكون المشاركة الثانية للدكتور آيدن قضاة من كلية العلوم الإسلامية بجامعة يلدرم بيازد أنقرة تحت عنوان “القراءات القرءانية ودورها في تعليم اللغة العربية “الأصوات أنموذجا”.

وثالث مشاركات الجلسة ستكون عن “مظاهر شمولية مقرر الصوتيات في التعليم الجامعي وعلاقته بعلوم اللغة العربية” للأستاذ علي بوراس من جامعة سيدي محمد بن عبدالله من فاس المغربية.

بعد استراحة قصيرة تعود الجلسات للانعقاد برئاسة الدكتور علي منصوري من جامعة علي لونيسي البليدة 2 بالجزائر. وستكون المشاركة الأولى مقدمة من الدكتور عبدالحليم معزوز من المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة- الجزائر حول “إشكالية تلقي الدرس اللساني وفق نظام (ل م د) عند طلبة اللغة والأدب العربي (الواقع والمأمول).

كما سيقدم الدكتور عدار الزهرة من معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي أحمد زبانة بغليزان الجزائري ورقة عن “اللسانيات التطبيقية في الجماعة الجزائرية: إشكالية التعريف وخصوصية الانتماء”.

المشاركة التالية ستكون بعنوان “اللسانيات الحاسوبية والترجمة الآلية بأقسام اللغة العربية جامعة باجي مختار. عنابة -أنموذجا- وهي للدكتور جميلة غريب قسم اللغة العربية وآدابها جامعة باجي مختار -عنابة الجزائر.

الورقة الرابعة عن “المحتوى التعليمي لمادة اللسانيات -مراجعة وفق مقاربات متعددة- للأستاذ دكتور نعيمة سعدية من جامعة بسكرة الجزائرية.

وآخر مشاركات الجلسة بعنوان “مقررات تدريس اللسانيات الحاسوبية في الجامعة الجزائرية: الواقع والآفاق” للأستاذ صام عبدالقادر المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان- الجزائر.

الأستاذ دكتور ياسين يلماز منن جامعة أنقرة يلدرم بيازد التركية سيترأس الجلسة الرابعة والأخيرة لليوم الأول، وستتضمن الجلسة ثلاث ورقات:

الورقة الأولى “تعليم البلاغة للناطقين بغير العربية.. مشكلات وقضايا، للدكتور أيمن خميس أبومصطفى من الجامعة الإسلامية منيسوتا الأمريكية من مصر.

الورقة الثانية بعنوان: “قراءة لمقرر الأدب الحديث في التعليم الجامعي بالمغرب- الإجازة المهنية بالمدارس العليا للأساتذة نموذجا، للأستاذ دكتور أخ العرب عبدالرحيم جامعة ملاي إسماعيل -مكناس المغرب.

وآخر الورقات يقدمها الدكتور محمد نعار عن “المقرر الجامعي الواقع والمأمول.

البرنامج المكثف للمؤتمر في يومه الأول من المقرر أن يختتم عن الخامسة والنصف بتوقيت ليبيا على ستة عشر ورقة في أربع جلسات، وسيتضمن اليوم التالي عدد آخر من الورقات وأيضا الجلسات بالإضافة إلى جلسة التوصيات.

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

فرص نجاة مرضى كورونا من الموت “أفضل الآن”

رويترز- قالت مديرة أقسام الرعاية المركزة البريطانية إن فرص نجاة مرضى كورونا الذين يتم وضعهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *