الرئيسية » الرئيسية » اخبار » المركزي الليبي يشيد بدور المجلس الرئاسي في خفض العجز العام في الميزانية

المركزي الليبي يشيد بدور المجلس الرئاسي في خفض العجز العام في الميزانية

المركزي: ميزان المدفوعات في 2017 خلا من العجز

المركزي الليبي يشيد بدور المجلس الرئاسي في خفض العجز العام في الميزانية

 

(الناس)- أشاد مصرف ليبيا المركزي بدور المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لخفض العجز العام في الميزانية من 20.3 مليار دينار في 2016 إلى 10.6 مليار دينار في العام 2017. موضحا أنه غطى الإنفاق على أبواب الميزانية وفقا للترتيبات المالية المعتمدة لعام 2017 لكافة قطاعات الدولة في كامل التراب الليبي.

وفي بيانه الذي صدر الخميس (04 يناير 2018) بشأن الإيراد والإنفاق في العام المنصرم أوضح المركزي الليبي أن ميزان المدفوعات في العام 2017 خلا من العجز، مقارنة بعجز قدره 21.6 مليار دولار في 2014، 11.6 مليار في 2015، ثم 7 مليار في 2016.

كما أوضح أن الانفاق على المرتبات والمصروفات التسييرية والدعم مثل 96% من إجمالي الإنفاق، وأن المرتبات وحدها تمثل 62% منها. وأن إجمالي السلف التي منحها المصرف لوزارة المالية بلغ 72 مليار دينار.

وحسب الجداول التوضيحية المرفقة بالبيان فقد بلغت الإيرادات الفعلية للدولة في 2017 مامقداره 22.31 مليون دينار ليبي مسجلة عجزا قدره 4.69 مليار دينار (نسبة للإيرادات المقدرة حسب الترتيبات المالية)، وتمثلت الإيرادات في إيرادات نفطية، ضرائب، جمارك، وإيراد عام.

أما الإنفاق فقد بلغ 32.7 مليار دينار ليبي بوفرة قدرها 4.9 مليار دينار (أيضا نسبة للنفقات المقدرة حسب الترتيبات المالية).

وأشار المصرف إلى أن هذه البيانات لاتشمل إجمالي الإنفاق التراكمي الممول “بالمخالفة” من قبل المصرف المركزي بالبيضاء البالغ 22 مليار دينار- حسب البيان.

كما أشار إلى أنه “بهدف تحريك عجلة الاقتصاد وتفعيل دور القطاع الخاص يسعى مصرف ليبيا المركزي بالتعاون مع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني خلال العام 2018 لطرح مشاريع ذات طبيعة تنموية” وأنه مستمر في “عرض برنامج الاصلاح الاقتصادي والمالي على قطاعات الدولة وشرائح المجتمع المختلفة بهدف التعريف به وتوعية الرأي العام بضرورته، ولتحقيق أكبر قدر ممكن من الدعم اللازم لإنجاح البرنامج.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

هيومن رايتس ووتش تنتقد اتفاق وقف إطلاق النار لأنه لم يتضمن المساءلة وتدعو إلى تضمينها في الحوار السياسي الليبي

الناس- انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعته اللجنة العسكرية (5+ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *