الرئيسية » اجتماعي » التوقيع على ميثاق التعايش السلمي في “فزان” بالعاصمة التونسية

التوقيع على ميثاق التعايش السلمي في “فزان” بالعاصمة التونسية

صندوق الأمم المتحدة لبناء السلام سيدعم المشروع

التوقيع على ميثاق التعايش السلمي في “فزان” بالعاصمة التونسية

(الناس)- وقع ممثلون عن المكونات الاجتماعية للجنوب الليبي ميثاقا للتعايش السلمي في العاصمة التونسية، منهم شيوخ وحكماء من القبائل وممثلين عن المجتمع المحلي وأعضاء مجالس بلدية وناشطين من الشباب والنساء والوسطاء المحليين.

وحسب بعثة الأمم المتحدة فقد شارك في الملتقى الذي استمر لثلاثة أيام أكثر من 55 ممثلا عن الجنوب، ناقشوا التحديات التي تواجه السلام في فزان، واتفقوا على مجموعة من المبادئ الرامية إلى تحقيق المصالحة المحلية والوطنية. مسلمين بأن المبادرات الساعية إلى إنهاء الحروب القبلية في فزان على مدى السنوات الست الماضية قد أخفقت في بناء سلام راسخ.

وساهم منتدى المصالحة الوطنية في الجنوب في إطلاق حوار شامل أفضى إلى وضع ميثاق المصالحة بين الأطراف الرئيسية في المنطقة، وسيسعى الموقعون على هذا الميثاق إلى بناء دعم أوسع له، وتشجيع عدد أكبر من المناطق على الالتزام به.

وسيدعم صندوق الأمم المتحدة لبناء السلام المشروع، كما ستعمل بعثة الأمم المتحدة على تنفيذه بمعية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يولي في الآونة الأخيرة اهتماما خاصا بالجنوب واحتياجاته.

وقد أكد الميثاق في أول ثوابته على وحدة ليبيا وسيادتها، وتحريم إراقة الدم الليبي، ورفض التدخلات الأجنبية، ونبذ خطاب الكراهية.

واعتبر الميثاق أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل النزاعات، مطالبا باستبعاد القبائل عن الخوض في السياسة، وأيد الانتخابات الحرة النزيهة كمصدر وحيد للشرعية.

وطالب الموقعون الدولة بتعديل قانون العدالة الانتقالية، كما طالبوا بمحاربة قانون الهجرة غير الشرعية، وعدم اتخاذ أي قرارات تخص توطين المهاجرين في ليبيا.

 

الرابط أدناه للاطلاع على نص الميثاق وبنوده


https://unsmil.unmissions.org/sites/default/files/charter_for_peaceful_coexistence_in_fezzan_-_arabic.pdf

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

قضية خاشقجي.. مشروع قانون في الكونغرس لمعاقبة ولي العهد السعودي

الحرة- يعمل مشرعون أميركيون على إعداد مشروع قانون في الكونغرس، يدعو لفرض عقوبات على ولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *