الرئيسية » الرئيسية » اخبار » الأمم المتحدة تجري مشاورات مع الحكومة الليبية بشأن الإطار الاستراتيجي للتعاون للفترة (2019- 2020)

الأمم المتحدة تجري مشاورات مع الحكومة الليبية بشأن الإطار الاستراتيجي للتعاون للفترة (2019- 2020)

في ورشة عمل بتونس استمرت يومين

الأمم المتحدة تجري مشاورات مع الحكومة الليبية بشأن الإطار الاستراتيجي للتعاون للفترة (2019- 2020)

 

 

(الناس)- أكدت ماريا ريبيرو، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، أن الهدف الرئيسي للأمم المتحدة في ليبيا هو دعم الحكومة الليبية لتحقيق أولوياتها الوطنية.

 

وأجرت الأمم المتحدة الجمعة (23 مارس 2018) مشاورات مع الحكومة الليبية في تونس، بشأن الإطار الاستراتيجي للفترة (2019- 2020)، ووثائق البرامج القطرية الخاصة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة.

 

وقالت ريبيرو: “يبين إطار العمل الاستراتيجي للأمم المتحدة التزام الأمم المتحدة بالعمل نحو نهج أكثر تكاملاً وتعزيز الروابط الإنسانية والتنموية وأواصر السلام التي ستدعم ليبيا في الاستجابة للأزمة الإنسانية مع العمل من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وذلك وفقاً لتوجيهات الأمين العام للأمم المتحدة. نحن نتعامل مع الاستجابة الإنسانية والتنمية المستدامة والحفاظ على السلام كأبعاد لمثلث واحد”.

 

وصدر بيان صحفي عن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا الجمعة جاء فيه: “يشكل الإطار الاستراتيجي شراكة متجددة بين الأمم المتحدة وحكومة ليبيا، ويهدف إلى العمل نحو مسار أكثر استدامة للتنمية والازدهار والسلام والأمن. ويركز الإطار، الذي يتعهد “بفائدة الجميع بلا استثناء”، بشكل خاص على انتفاع الشباب والنساء والفئات الأكثر تضرراً وذلك من خلال تحسين احترام حقوق الإنسان وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والشباب وتعزيز سيادة القانون والقضاء على الفقر وبناء المؤسسات والنهوض بالتنمية الاقتصادية”.

 

وفي كلمته الافتتاحية لورشة العمل التشاورية، قال وزير التخطيط، “الطاهر الجهيمي”، أن “إطار العمل الجديد يشكل نقلة نوعية من حيث المحتوى، وجاء نتاجاً لعملية تشاورية واسعة اعتمدت على تقييمات فنية في عدة مجالات اقتصادية واجتماعية وخدمية وشاركت فيها العديد من الكفاءات والخبرات الدولية والليبية. وهو يقدم دليلاً إضافياً على تحسن الأوضاع تدريجياً بليبيا والانتقال إلى مرحلة جديدة تتسم بمزيد من الاستقرار على المستويين المؤسسي والأمني، تعمل الحكومة على أن تعقبها خطوات على طريق التعافي الاقتصادي.”

ويوفر إطار التخطيط الاستراتيجي الجديد للتعاون –وفق ما ورد في البيان-  أساساً لتعزيز التعاون والتساوق والفاعلية للدعم الذي تقدمه الأمم المتحدة في ليبيا. وبموجب إطار العمل هذا، تلتزم الأمم المتحدة في ليبيا بتعزيز قدرة المجتمعات المحلية على مواجهة الحياة والحفاظ على المؤسسات دعماً لعملية بناء السلام. ويهدف إطار العمل الاستراتيجي للأمم المتحدة أيضاً إلى خفض الاعتماد على المعونات الإنسانية من خلال تطوير قدرات مؤسسات الدولة (في مجالات الصحة العامة، وأمن المجتمع، والأعمال المتعلقة بالألغام، والتعليم، وما إلى ذلك) للاستجابة للأزمة.

 

وقد تم تخصيص اليوم الثاني من ورشة العمل لعرض ومناقشة وثائق البرنامج القُطري الجديدة لثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة وهي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسيف.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

أعضاء بجماعة الإخوان المسلمين الليبية يعلنون استقالتهم الجماعية ويعلنون حل التنظيم في مصراتة

الناس- أعلن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بمصراتة تقديم استقالتهم من الجماعة وحل التنظيم بالمدينة، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *