الرئيسية » اقتصاد » استقرار شبكة الكهرباء في ليبيا لا يمنع من تبادل الاستعداد لصيف ساخن

استقرار شبكة الكهرباء في ليبيا لا يمنع من تبادل الاستعداد لصيف ساخن

“ليبيا المركزي” يتنصل من المسؤولية ويحملها “للرئاسي”

استقرار شبكة الكهرباء في ليبيا لا يمنع من تبادل الاستعداد لصيف ساخن

 

 

 

(الناس)- شهدت شبكة الكهرباء في ليبيا في الآونة الأخيرة استقرارا نسبيا يرجع غالبا إلى اعتدال الطقس، وحسب النشرات الأخيرة للشركات فقد شهدت محطات التوليد فائضا في إنتاج الكهرباء، وهو أمر قد لا يستمر طويلا لو ارتفعت الحرارة بالشكل الذي تتوقعه نشرات الإرصاد الجوي.

 

وتعاني ليبيا من عجز في توليد الكهرباء بسبب تقادم المحطات الموجودة والحاجة لإضافة محطات جديدة واستكمال تلك التي تحت الإنشاء، غير أن الظروف الأمنية المتوترة في البلاد، جعلت الشركات المتعاقدة على تنفيذ المشاريع تحجم عن دخول ليبيا.

 

وفي نشرتها ليوم السبت (10 مارس 2018) بلغ حجم توليد الكهرباء لدى الشركة 4700 ميجا وات، في حين من المتوقع أن يصل الاستهلاك فقط إلى 4500 ميجا وات، ما يعني تسجيل فائض 200 ميجا وات، ووصلت الأيام الماضية إلى 300، و 400 ميجا وات.

 

ويحظى موضوع الكهرباء اهتماما على أعلى مستوى في الدولة الليبية، حيث تشهد فترات الذروة في الصيف والشتاء إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، ما يؤثر على مختلف مناحي الحياة، وتشهد المناطق المكتظة بالسكان على وجه الخصوص سخطا وتذمرا يترجم عادة إلى تحرك مدني وأحيانا يخرج عن طوره.

وقد بادر مصرف ليبيا المركزي نهاية الأسبوع الماضي بالدفاع عن نفسه حين خاطب رئيس المجلس الرئاسي يكتاب أكد فيه استعداده للتعاون التام لحل مشكلة الكهرباء، محملا في خطابه المجلس “الأطراف المعنية” مسؤولية تأخير الموافقات المطلوبة لشروع شركة الكهرباء في برنامجها لمعالجة الأزمة.

 

 

وأبدى المركزي استغرابه “للعرقلة غير المبررة وتأخر صدور الموافقات اللازمة للشركة العامة للكهرباء لما يقارب ستة أشهر ليتسنى لها الشروع في تنفيذ المشروعات المخطط لها لمعالجة المشكلة”.

 

ويبدو أن الصيف القادم سيكون ساخنا بالتصريحات والتصريحات المضادة، قبل أن تشتد سخونة الطقس في ليبيا.

يشار إلى أن الشركة العامة للكهرباء تمكنت في الأيام القليلة الماضية من تشغيل محطة سرت البخارية، كما أجرت صيانة لجميع المغذيات جهد 11 ك ف لمحطة تحويل الحنيوة 66/11 ك ف وهي:
1- مغذي الحنيوه
2- مغذي الرادار
3- مغذي الساحلي
4- مغذي الثلاثين
5- مغذي الاربعين
6- مغذي النويجيه
7- مغذي الحنيوه الجديد
8- المحولات المساعدة رقم 1 و 2
من حيث تغيير زيت العزل للقواطع وتنظيف الخلايا والقواطع من الغبار والأتربة والكشف علي محولات التيار ونسبة التحويل شد اسلاك التيار جيداً واختبار التوصيل والفصل والفصل بالوقاية وتم الكشف علي رؤوس الكوابل وتم صيانة خلية الخاصة بمفاتيح 380V بحجرة الديزل .وذلك استعدادا لصيف ساخن بدأت تظهر بوادره.

 

كما قامت دائرة صيانة خطوط الجهد الفائق اجدابيا بعزل لاين ترب علي دائرة تازربو رقم 2 لجهد 132 ك . ف داخل محطة السرير الجنوبي وتوصيل الدائرة ، وكذلك اصلاح موصل وتركيب وصلة اصلاح علي دائرة تازربو رقم 1 لجهد 132 ك.ف داخل المدينة .

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

ليبيا تعلن إيقاف الدراسة لأسبوعين “لتقييم جاهزية جميع المدارس”

الناس- أعلنت وزارة التعليم الليبية عن إيقاف الدراسة لجميع المراحل الدراسية اعتبارا من السبت القادم. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *