اخبارالاولىالرئيسية

إعادة افتتاح السفارة الروسية في العاصمة الليبية طرابلس

وال

أعادت روسيا افتتاح سفارتها بالعاصمة الليبية طرابلس، وذلك بعد 7 أشهر من اعتماد أوراق السفير الروسي بليبيا “حيدر آغانين” من قبل المجلس الرئاسي  .

وحضر مراسم الافتتاح الخميس (22 فبراير 2024م) النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة رئيس لجنة التواصل الليبية الروسية الدكتور “مسعود عبيد”، رفقة أعضاء المجلس الدكتورة “هناء العرفي” والأستاذة “أحلام علوه”، ورئيس اللجنة الليبية الروسية المشتركة وزير النفط بحكومة الوحدة الوطنية “محمد عون” ووزيرة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الوحدة الوطنية “مبروكة توغي” وعدد من المسؤولين الليبيين، وبعض السفراء العرب.

إقرأ المزيد:

لافروف يعلن استئناف عمل السفارة الروسية في ليبيا

وبحسب مكتب الإعلام والتواصل بوزارة النفط والغاز فقد أكد وزير النفط والغاز في كلمته بالحفل على عمق العلاقة بين البلدين التي تأسست منذ سنة 1955م.. مبيناً ان إعادة افتتاح سفارة روسيا في طرابلس تعد خطوة هامه ستعزز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وهي رسالة قوية للمجتمع الدولي بأن ليبيا أضحت أكثر استقرارا وأمنا، وأن حكومة الوحدة الوطنية ستقدم كافة الخدمات لتسهيل مهام عمل البعثة الدبلوماسية الروسية .

وأكد “عون” باعتباره رئيس اللجنة الليبية الروسية المشتركة على أن التعاون المشترك في مجال الطاقة والنفط والغاز يعد من أهم وأبرز أوجه التعاون بين البلدين.. مشيداً بإعلان السفير الروسي في كلمته على افتتاح القسم القنصلي قريباً، كما أكد العمل على تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين .

من جهته أكد السفير الروسي “حيدر آغانين” في كلمة ألقاها في الحفل على عمق العلاقات المتينة بين البلدين وعلى استمرارها من أجل التعاون المشترك بما يخدم البلدين .

وقال السفير الروسي نعتبر اليوم يوما مهما في العلاقة بين روسيا وليبيا، وأن التعاون بين البلدين يدخل حقبة جديدة.. مشيرا إلى أنه في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر 2025 ستحتفي السفارة الروسية بالذكرى الــ 70 للعلاقات الليبية الروسية.

وأضاف أن الدبلوماسية هي أفضل وسيلة للتواصل والحوار بين الدول للوصول إلى استقرار وتفاهم مشترك.. مؤكدا أن السلام والتنمية ليسا خيارا بل ضرورة مؤكدة .

وأشار السفير الروسي إلى أن السفارة مقبلة على افتتاح قنصلية عامة في مدينة بنغازي خلال هذا العام.

مواضيع ذات صلة: 

القائم بأعمال السفارة الروسية لدى ليبيا: لجنة 5+5 تبحث يوم الغد الأربعاء في موسكو انسحاب المرتزقة من ليبيا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى