الرئيسية / الرئيسية / اخبار / بازاما: رواية “سوق الحشيش” تناولت اسم أحد أحياء مدينة بنغازي القديمة

بازاما: رواية “سوق الحشيش” تناولت اسم أحد أحياء مدينة بنغازي القديمة

وال-

كشفت الكاتبة والقاصة الليبية “عائشة أحمد بازاما” عن الجزء الأول من روايتها “سوق الحشيش” والذي حمل اسم (اوريدة).. الرواية حملت اسم أحد أحياء مدينة بنغازي القديمة وتبحث الرواية في زوايا اجتماعية وشخصيات ثقافية وأسماء فنية ونجوم رياضية عاشت في منطقة سوق الحشيش .

وقالت “بازاما” في حوارها مع المحرر الثقافي بوكالة الأنباء الليبية أنها كتبت هذه الرواية من وحي طفولتها التي أمضتها في حي “سوق الحشيش” والذي يتوسط قلب مدينة بنغازي القديمة شِهد وعاصر فترات متنوعة من ذاكرة المدينة، وكان أكثر الأحياء القديمة عطاءً وصخباً .

وأوضحت “بازاما” أن تسمية الجزء الأول من هذه الرواية والتي حملت اسم (اوريدة) لم تكن عبثاً فهذا الاسم كان من أكثر الأسماء تداولا في ذاك الحي واستمالة للقارئ اختير الاسم حيث تسرد قصة واقعية لإحدى فتيات ذاك الشارع في فترة الخمسينات وحتى نهاية الستينات تحاكي واقع المدينة وأحياءها وأزقتها وتنقلنا إلى زمن عاشته المدينة في منتصف القرن الماضي.

وحول الجزأين الثاني والثالث من الرواية تابعت الكاتبة أن الجزء الثاني من الرواية سيحمل اسم (الملك والشيخ)، فيما سيحمل الجزء الثالث اسم (شارع تفاحة)، مؤكدة أنها تسعى إن أتيحت لها الفرصة للوصول إلى خمسة أجزاء لهذه الرواية لتتمكن من تسليط الضوء على كافة زوايا (سوق الحشيش) وتناوله تناولاً يشبع نهم القارئ .

وفيما يتعلق بالشخصيات التي تناولتها الرواية عددت الكاتبة “بازاما” شخصيات لها وزنها الثقافي والفني والأدبي، عاشت وترعرعت في أزقة وشوارع هذا الحي، ومن بينها على سبيل المِثال لا الحصر الكاتب الليبي الراحل “الصادق النيهوم” والفنان الليبي “علي الشعالية” والشاعر الليبي “علي الفزاني” والإذاعي “محمد المطماطي” كما تناولت في الجزء الأول والدها الاستاذ “أحمد بازاما” أحد قدامى رجال المؤسسة التعليمية في ليبيا.

يشار إلى أن هذه الرواية تناولها بالنقد عدد من الكتاب الليبيين والعرب ومن بينهم الكاتب “يونس الفنادي” والإعلامي “بشير بلاعو” كما كتب عنها الشاعر العراقي “كريم عبدالله”، إضافة إلى تعليق كتابي من الكاتبة التونسية “أسماء السبوعي” والكاتب التونسي “محمد المتقي” والكاتب الأردني “نزار سوتواي”. وفي هذه الأوقات يتناولها بالنقد والترجمة “محمد النجمي”

 

شاهد أيضاً

عضو بلجنة الدستور: إجراء الانتخابات الليبية مارس المقبل

الأناضول- توقع عضو اللجنة الدستورية المشتركة في ليبيا عبد القادر حويلي، إجراء عملية انتخابية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.