اخبارالرئيسيةعيون

خلال حفل بالسفارة الإيطالية بليبيا.. الإعلان عن زيادة المنح الدراسية للطلاب الليبيين

نوفا-

احتفلت السفارة الإيطالية في طرابلس الخميس (24 أكتوبر 2024م) بأسبوع اللغة الإيطالية في العالم بحدث ركز على نتائج التعاون بين إيطاليا وليبيا في قطاع التعليم.

وخلال الحفل قام السفير جيانلوكا ألبيريني أعلنت عن الزيادة القوية في المنح الدراسية التي تقدمها الحكومة الإيطالية للعام الدراسي 2024/2025، والتي تضاعفت تقريبًا، حيث ارتفعت من 441 إلى 720 دفعة شهرية، بإجمالي 110 منح دراسية. ويأتي هذا القرار استجابة للطلب المتزايد على تعليم اللغة الإيطالية من قبل الطلاب الليبيين، والذي شهد زيادة حادة في السنوات الأخيرة. وأكد ألبيريني خلال كلمته خلال حفل تسليم المخطوطات للفائزين الليبيين بالمنح الدراسية باللغة الإيطالية، “لقد تمكنا من زيادة العدد لتلبية الطلب المرتفع للغاية الذي نتلقاه كل عام”.

وقد تم تحقيق خطوة أخرى إلى الأمام بفضل “نداء الدراسات الإيطالية” الجديد، الذي جعل من الممكن رفع الحد الأدنى لسن المشاركة في البرنامج. وبفضل هذه الدعوة، سيتمكن المعلمون الليبيون من حضور دورات تخصصية في تدريس اللغة الإيطالية للأجانب في المؤسسات الإيطالية.

علاوة على ذلك، في يوليو 2024، عُقدت الدورة التدريبية الأولى حول تدريس اللغة الإيطالية “حضورًا” واستهدفت المعلمين الليبيين العاملين في مختلف الإدارات الإيطالية (طرابلس، مصراتة، الخمس، بنغازي، الزاوية، جنزور). وقال “إن هذه المبادرة تمثل المرحلة الأولى من عملية التحديث المقرر تكرارها على مر السنين، والتي نظمتها السفارة ومركز ديتالز التابع لجامعة الأجانب في سيينا، بالتنسيق الوثيق مع وزارة التعليم العالي الليبية”.

أضاف البريني. جدير بالذكر أن اللغة الإيطالية يتم تدريسها في ليبيا كمادة اختيارية لطلاب المرحلة الثانوية ابتداء من العام الدراسي 2022-2023. تتمتع اللغة الإيطالية بتأثير قوي في ليبيا وخاصة على اللهجة المستخدمة في طرابلس. أصبحت العديد من المصطلحات الإيطالية جزءًا من اللغة المستخدمة يوميًا من قبل أهل طرابلس وتم تحويلها بحيث يمكن استخدامها في الكلام، مع الحفاظ على جذر أجنبي واضح.

كلمة “بيتزا” مثلا في اللهجة الطرابلسية أصبحت “بيتسا”، و”الرصيف” أصبح “مرشبيدي”، و”إطارات” (السيارات) أصبحت “كبرتوني”، أو أن تطلب من شخص ما أن يهدأ يمكنك قل “كلمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى