اخبارالرئيسيةثقافة

“نوبل للآداب” 2024: إلى الروائية الكورية الجنوبية هان كانغ

العربي الجديد-

أعلنت “الأكاديمية السويدية” في ستوكهولم، قبل قليل، فوز الروائية الكورية الجنوبية هان كانغ (1970)  بـ “جائزة نوبل للآداب” لعام 2024، لتكون بذلك أوّل كاتبة من بلادها تفوز بهذه الجائزة، وثاني كوري جنوبي يفوز بإحدى جوائز نوبل، بعد الرئيس الكوري الجنوبي السابق كيم داي جونغ الذي حصل على جائزة نوبل للسلام عام 2010.

وأصبحت هان كانغ، أيضاً، المرأة الثامنة عشرة من بين 117 فائزاً مُنحوا الجائزة منذ إطلاقها عام 1901، وأصغر فائزة بالجائزة منذ 37 عاماً.

وأشارت الأكاديمية في بيانها إلى أنّ اخيار كانغ للفوز بالجائزة يعود إلى “نثرها الشعري المكثّف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف عن هشاشة الحياة البشرية”، مضيفةً أنّ أعمالها “تتميّز بهذا التعرُّض المزدوج للألم، والتوافق بين العذاب العقلي والعذاب الجسدي، في ارتباط وثيق بالفكر الشرقي”.

وقال السكرتير الدائم للأكاديمية السويدية ماتس مالم بعد الإعلان عن اسم الفائز: “تمكّنتُ من التحدّث إلى هان كانغ عبر الهاتف. بدا الأمر وكأنّها تعيش يوماً عادياً – فقد انتهت للتوّ من العشاء مع ابنها. لم تكن مستعدّة حقّاً لهذا، لكنّنا بدأنا في مناقشة الاستعدادات لشهر كانون الأول/ ديسمبر”، عندما سيتمّ تقديم جائزة نوبل لكانغ.

وُلدت هانغ كانغ، وهي ابنة الروائية هان سونغ وون، في مدينة غوانغجو بكوريا الجنوبية، ودرست الأدب الكوري في “جامعة يونسي” الكورية. ظهر اسمُها لأوّل مرّة عام 1993؛ حين نشرت خمس قصائد في مجلّة “الأدب والمجتمع”. ومنذ صدور مجموعتها القصصية الأُولى “حب يوسو” عام 1995، جلبت، بحسب النقّاد، “الانتباه إليها لتصويرها المأساة الإنسانية بلغة شعرية وتركيزها بشكل بارع على ضوء خافت يمكن الوصول إليه عند هاوية اليأس فقط”.

حقّقت الكاتبة انشاراً واسعاً بروايتها “النباتية”، التي تُرجمت إلى العربية بعد عشر سنوات من صدورها عام 2007، خصوصاً بعد فوزها بـ”جائزة مان بوكر الدولية” عام 2016. ويروي العمل قصّة امرأة تواجه رفضاً قاسياً من محيطها بسبب رفضها أكل اللحوم، لتنزلق بشكل تدريجي إلى حالةٍ من الذهان ستقودها في نهاية المطاف إلى مصحّة للأمراض العقلية.

من كتبها البارزة الأُخرى التي تُرجمت إلى العربية: “الكتاب الأبيض” (2016) الذي تضيء فيه على ثيمات مثل الفقدان والذاكرة من خلال مقاطع قصيرة تتتبّع اللون الأبيض بتجلّياته المختلفة والمفارِقة، و”أفعال بشرية” (2014) التي تناولت فيها تبعات العنف السياسي على الأفراد والمجتمع من خلال قصّة محورها الانتفاضة التي شهدتها مدينة غوانغجو بكوريا الجنوبية في مايو عام 1980 وخلّفت مئات من الضحايا.

توصف هان كانغ بالكاتبة الملتزمة، وقد أُدرج اسمُها في “قائمة سوداء” ضمّت قرابة عشرة آلاف شخصية ثقافية في كوريا الجنوبية، اتُّهمت بانتقاد الرئيسة بارك غن هاي التي حكمت البلاد بين عامَي 2013 و2017.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى