**تشاثام هاوس-
من المفترض أن توفر الدولة الغنية بالنفط الوقود الرخيص المدعوم لمواطنيها. ولكن في ظل استمرار العنف وعدم الاستقرار، فإن ما يصل إلى الثلث يضيع في سلاسل الإمداد الرسمية كل عام، مما يغذي السوق السوداء التي تسرق في نهاية المطاف من خزائن الدولة على حساب السكان.
في منتصف أغسطس، مع استعداد الليبيين لعيد الأضحى، ارتفعت درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية. في ظل الحرارة العالية، قضى الكثيرون ساعات في محطات البنزين، على أمل إعادة تعبئة سياراتهم ومخزوناتهم وسط نقص آخر في الوقود.
في خضم الصراع المستمر بين القوات المتحالفة بشكل فضفاض مع حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة وقوات المارشال خليفة حفتر، ألقى المسؤولون باللوم على بعضهم البعض في مشاكل إمدادات الوقود.
لكن الأزمة ليست جديدة. فمثل هذا النقص شائع، والعديد من الليبيين معتادون على الانتظار لساعات في محطات البنزين. قام أحد سكان طرابلس بتغريد صورة لبرنامج Google Earth، يشكو من أنه يمكنه رؤية قائمة انتظار الوقود في محطة البنزين المحلية التابعة له من الفضاء. وذكر آخرون أنهم يسافرون أكثر من 100 كيلومتر للعثور على البنزين.
ظهرت استراتيجيات مختلفة: البعض يظل بين عشية وضحاها ويختار الانتظار خارجًا بينما يترك الآخرون سيارتهم في قائمة الانتظار للعودة إليها لاحقًا. كثير منهم لديهم احتياطياتهم في المنزل في حالة تعرضهم للضغوط. ومع انتشار الشائعات حول النقص المحتمل في الوقود، يندفع الكثيرون لملء سياراتهم قبل نفاد الإمدادات.
التأثير مشابه للتأثير على البنوك، مع زيادة الطلب على محطات البنزين التي تقدم سعر مدعوم رسميًا قدره 0.11 دولار للتر، وينتهي الأمر بالشراء من السوق السوداء، حيث يمكن أن ترتفع الأسعار 15 مرة في بعض مناطق البلاد، وخاصة في الجنوب. وقال سائق لباحثي تشاتام هاوس في أغسطس “لقد ملأت خزانتي بمبلغ 6.5 دينار (حوالي 4.50 دولار) في طرابلس، 44 دينار (31 دولار) في سبها، وعندما وصلت إلى أوباري، كلفني 75 دينار (53 دولار)”.
يُعتقد أن ما يصل إلى ثلث إمدادات بعض الوقود -مثل البنزين والديزل- يتم تحويله إلى السوق السوداء كل عام، ويبلغ مجموعها حوالي 1.3 مليون طن. هذا يكفي للبنزين لملء 178 حوض سباحة أولمبي. ومع ذلك، فإن مدى الخلل في قطاع الوقود هو أن لا أحد يعرف حقًا مقدار التحويل.
ما نعرفه هو أنه على الرغم من أن تهريب الوقود الليبي عبر الحدود الدولية طويل الأمد، فإن الكثير من الوقود المحول من شبكة التوزيع الرسمية يباع الآن داخل ليبيا. هذا هو التغيير. فبدلاً من الأرباح المحققة من المبيعات في تونس، على سبيل المثال، (حيث يكون الوقود أغلى ثمناً)، يتم تحقيقها بشكل متزايد داخل ليبيا. ويتحمل الليبيون العاديون وطأة عجز الدولة عن مكافحة المصالح المكتسبة وإدارة مواردها المالية.
تحديد الطلب
غالبًا ما يتم تقديم نقص الوقود المتاح في محطات الوقود كدليل على الحاجة إلى مزيد من الإمداد..
للوهلة الأولى، هذا منطقي تمامًا.
ومع ذلك، فإن السبب في عدم وجود وقود في منطقة معينة هو في الغالب أن الوقود المدعوم المخصص لتلك المنطقة قد تم تحويله ويتم بيعه في السوق السوداء. في هذه الحالة، لا يدفع الليبيون أسعار السوق السوداء المتضخمة فحسب، بل يدفعون في النهاية فاتورة الإعانة التي يتلقونها.
على الرغم من ثروتها النفطية، فإن ليبيا لديها عدد قليل من المصافي العاملة لإنتاج الوقود. هذا يعني أنها تحتاج إلى استيراد حوالي ثلاثة أرباع احتياجاتها من الوقود، معظمها من إيطاليا. حسابات الإنتاج المحلي للربع المتبقي. حوالي نصف هذا الوقود المنتج محليا مخصص للسوق المحلية، بينما يذهب النصف الآخر إلى مؤسسات الدولة والعملاء المؤسسيين الرئيسيين. على سبيل المثال، يتم توفير الوقود المدعوم لمزود الكهرباء الحكومي لمحطات توليد الوقود.
وبالتالي، تحتاج ليبيا إلى وسيلة لتقدير احتياجاتها من الوقود، حتى تتمكن من تحديد مقدار الوقود الذي تحتاجه للاستيراد ومقدار الأموال التي يجب تخصيصها لتلك الواردات.
لكن المشكلة في النظام الليبي لتقدير الطلب هي أنها قائمة على الأوراق وليست قائمة على السوق. يتم حساب الطلب بناءً على المتطلبات المعلنة لشركات توزيع الوقود والعملاء المؤسسيين.
تشير إحصائيات المؤسسة الوطنية للنفط (NOC) إلى أنه يتم التلاعب بهذا الطلب. كانت كمية البنزين التي تم استيرادها إلى ليبيا في عام 2016 أعلى بنسبة 30 في المائة عن عام 2010. لكن من الصعب أن نرى كيف يمكن أن يزداد الطلب بشكل كبير في هذه الفترة – بدلاً من ذلك، فمن المحتمل أن تتجه معظم هذه الزيادة إلى السوق السوداء. ويتم سحبها في مراحل عديدة من سلسلة التوريد.
مصافي النفط
من المفترض أن تحرس مصافي النفط الليبية وحدات حرس المنشآت النفطية. لكن وفقًا لرئيس شركة النفط الوطنية، مصطفى صنع الله، فإن “PFGs” قد انحدرت إلى إقطاعيات محلية.
يتم التحكم في أكبر مصفاة تشغيلية في ليبيا، والتي توجد في مجمع النفط في الزاوية، من قبل لواء شهداء النصر (لواء شهداء النصر)، وهي جماعة مسلحة تشكلت في عام 2011 وتم تغيير اسمها كوحدة PFG في عام 2014. وقد اتُهمت باستخدام سيطرتها على المصفاة. لتحويل الوقود إلى السوق السوداء وإحباط محاولات شركة النفط الوطنية لشطبها.
في يناير 2017، بعد أن شجب “صنع الله” لواء النصر علنًا، غادرت المجمع النفطي لفترة قصيرة. ومع ذلك، في غضون أيام قليلة من رحيل المجموعة، ظهرت احتجاجات ضد هذه الخطوة، يشتبه في قيام لواء النصر بتحريضها. بعد ذلك، تم قطع إمدادات الغاز عن محطة كهرباء قريبة بصورة غامضة، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي على بعد 900 كيلومتر من الحدود الغربية مع تونس إلى مدينة اجدابيا. بعد أيام، عاد لواء النصر.
كما اتُهمت المجموعة بالتورط في الاتجار بالبشر. وضع زعيمها “محمد كشلاف” تحت العقوبات من قبل مجلس الأمن الدولي في عام 2018 لتورطه المزعوم في تهريب البشر. ولكن، على الرغم من هذا، فإنه لا يزال في المنصب. ويشارك بعض مقاتلي لواء النصر حاليًا في قتال بالقرب من طرابلس، ويعارضون الهجوم الذي تشنه القوات الموالية لحفتر.
شقيق كشلاف، وليد، متهم بأنه العقل المدبر وراء النشاط التجاري، حيث يتعامل مع أصحاب قطاع تهريب الوقود على الساحل الشمالي الغربي.
هناك اختلافات كبيرة في سجلات العديد من المصافي المحلية. أشار مكتب التدقيق الليبي إلى أن قيمة النفط الخام الذي تم توفيره للمصافي بلغت حوالي 2 مليار دولار في عام 2017، إلا أن قيمة الوقود التي استلمتها فعليًا مستودعات توزيع الوقود، وهي الحلقة التالية في سلسلة الإمداد، بلغت حوالي مليار دولار فقط. يمكن تفسير ذلك من خلال توفير الباقي للعملاء من المؤسسات، لكن هذا غير واضح.
“بصفتك موزعًا رسميًا، فإنك تواجه العديد من العقبات عند محاولة الحصول على الوقود لأنه حتى في مصافي التكرير يسعون إلى جني أموال إضافية”، هذا ما قاله باحثون داخليون لـ Chatham House. gets عندما تصل الناقلة إلى المصفاة أو المستودع، يسألون السائق عما إذا كان الوقود مخصصًا لمحطة وقود أو للسوق السوداء. إذا كان الأمر يتعلق بمحطة، فسوف يعيقون عملية التحميل”.
مستودعات الوقود
من المفترض أن يتم نقل الوقود المنتج في المصافي، بالإضافة إلى الوقود المستورد، إلى مستودعات الوقود التي تديرها الدولة، والتي سيتم توزيعها منها عبر الشبكة الرسمية. لكن مستودعات الوقود مرتبطة أيضًا بأنشطة غير قانونية.
عندما نشرت القوات المسلحة التابعة لحفتر قواتها من الشمال الشرقي إلى سبها في يناير وعززت التحالفات مع الجماعات المسلحة المحلية، تعطلت طرق التهريب من المستودعات في الشمال، ولكن بعد أسابيع قليلة فقط استؤنف التدفق، مع تكيف المهربين.
وقال موزع للوقود في السوق السوداء مقره في “القطرون”، في مقابلة أجريت معه في مارس، إن قوات حفتر لم توقف سرقة الوقود بقدر ما اختارت ذلك. ‘نعم ، نحتاج الآن إلى التعامل أو التفاوض مع الجهات الفاعلة الجديدة. وقال “إنهم أيضًا نفس الممثلين القدامى”. “باستثناء أنهم يرتدون الآن زي جيش حفتر”.
استولت مجموعة تابعة لحفتر، وهي الكتيبة 116، على مستودع الوقود في سبها من مجموعة محلية أخرى كانت متورطة في البيع غير القانوني للوقود لسنوات، لكن التجار في المنطقة أخبروا الباحثين في “تشاتام هاوس” أن أساليب التشغيل لم تتغير.
يستمر بيع كميات كبيرة من الوقود وغاز الطهي من المستودع بأسعار السوق السوداء ويتم تحويلها إلى محطات الوقود في السوق السوداء وموزعي الغاز. على الرغم من أن شركة شركة البريقة لتسويق النفط، الموزع الرسمي ، تنكر رسميًا أي مزاعم بوقود يتم بيعه بشكل غير قانوني من مستودع سبها، فقد قدر أحد المتداولين أن أربعة من كل حمولة ناقلة نفط متجهة للتوزيع من سبها إلى مدن الجنوب الأخرى ينتهي بها المطاف في السوق السوداء.
محطات “الأشباح”
بينما يبدو على الورق أن الوقود قد وصل إلى محطات البنزين المسجلة، فإن العديد من محطات الوقود هذه إما غير موجودة أو لا يوجد بها أي وقود على الإطلاق.
في نهاية [2017]، أرسلت فريقًا صغيرًا إلى غرب ليبيا للتحقيق في تهريب الوقود. وقال “صنع الله”، رئيس شركة النفط الوطنية في تشاتام هاوس في (يناير) 2018 إن ما وجدوه هو أنه من بين 105 محطات بنزين تم مسحها والتي يتم توصيل الوقود إليها بشكل منتظم، 87 منها – 83 في المائة – كانت غير عاملة. يستخدمه المهربون كواجهات.
(غالبًا ما يستخدم مصطلح “التهريب” في ليبيا لوصف جميع جوانب الاتجار غير المشروع بالنفط، حتى لو ظل داخل البلاد).
وجدت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة أنه تم إنشاء أكثر من 480 محطة بنزين جديدة منذ عام 2011، لكنها أشارت إلى أن معظمها غير موجود في الواقع. عندما اكتشف “صنع الله” أن جميع “محطات الأشباح” بنيت تقريبًا بعد عام 2010، حاول تقييد إمدادات الوقود على تلك المحطات التي بنيت قبل عام 2010. وبعد بضعة أيام فقط، قام مكتب رئيس الوزراء بمنع الطلب باعتباره “غير قانوني”.
إن وجود “محطات أشباح” على الورق يعني أنه يمكن لمالكي هذه المحطات وشركات توزيع الوقود طلب الوقود رسميًا، ويمكن تقديم الأوراق القانونية في مستودع أو مصفاة للوقود للحصول عليها. ولكن سيتم بعد ذلك تحويل هذا الوقود من شبكة التوزيع الرسمية.
المزيد من التسريبات
رابطة سائقي الشاحنات هي الهيئة المركزية التي تنظم جداول نقل الوقود وتوزع مهام النقل على السائقين.
رسميا، يتم توزيع التخصيصات في شكل ورديات، تقرر وفقا للمعايير بما في ذلك الطلب، والمنطقة، وتوافر ومواصفات ناقلة.
ومع ذلك، يُزعم أن المراقبين والمسؤولين من رابطة سائقي الشاحنات يتلاعبون بجداول التحول في الاتفاقات مع الميليشيات والجماعات المسلحة، الذين يحمون عملية تسليم الوقود مقابل إيجارات الوقود.
علاوة على ذلك، فإن الوقود الذي وصل إلى مستلم شرعي يمكن أن ينتهي في السوق السوداء. في بعض الأحيان، قد تطلب الجماعات المسلحة الوقود كجزء من الإمدادات الرسمية لمجموعتها، وتملأ الدبابات الكبيرة داخل قواعدها ثم تبيع بعضها بشكل غير قانوني. في حالات أخرى، قد يعرض المتداولون على مالكي المحطات الرسمية المال لشراء مخصصاتهم، والتي سيقومون ببيعها بعد ذلك بربح.
يعد تحويل الوقود المخصص للعملاء من المؤسسات مشكلة رئيسية أيضًا.
في ظل الحرارة الشديدة في الصيف الليبي، يمكن أن تستمر انقطاع التيار الكهربائي أكثر من 12 ساعة يوميًا، وأحيانًا تصل إلى 18 ساعة. تُعد عمليات الاستغناء عن الكهرباء بمثابة الدعامة الأساسية للمعيشة اليومية.
تمامًا مثل شبكة توزيع الوقود، تعاني شبكة الكهرباء الليبية من الضغط الشديد، وتواجه عددًا كبيرًا من التحديات.
أحد هذه العوامل هو تحويل وقود الديزل اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء. يمثل هؤلاء العملاء المؤسسون حوالي 90 بالمائة من إمدادات الديزل. كما أنها تمثل هدفًا سهلاً لأولئك الذين يرغبون في تخصيص كميات كبيرة من الوقود وبيعه في السوق السوداء.
تهريب بري
مع ظهور نقص في الوقود وارتفاع أسعار السوق السوداء داخل ليبيا، تلقى التهريب عبر الحدود ضربة كبيرة.
قال رجل تونسي في أوائل العشرينات من عمره: “لا يوجد شيء بالنسبة لي هنا”، عندما أجريت مقابلة معه في بلدة صغيرة على الحدود التونسية الليبية في فبراير 2019. “ماتت هذه المدينة”.
لطالما كان تهريب الوقود إلى تونس طريقًا رئيسيًا لمهربي الوقود. ومع ذلك، بسبب زيادة الأمن الحدودي داخل تونس ونمو السوق السوداء داخل ليبيا، ارتفعت أسعار الوقود الليبي أربعة أضعاف ما بين 2015 وأوائل 2019.
كان لهذا تأثير كبير على الاقتصاد في جنوب تونس. عند إجراء مقابلة معه، قال الرجل إنه كان يعمل في محل حلاقة بالإضافة إلى تهريب الوقود. لكن انهيار قطاع التهريب كان يعني أن محل الحلاقة الذي كان يعمل فيه قد أغلق. هذا جعله يعتمد فقط على تهريب الوقود، الذي أصبح أكثر صعوبة.
وقال إنه اضطر للتعامل مع الميليشيات في ليبيا، التي تسيطر على السوق، في حين أن الطرق عبر الصحراء لم تعد صالحة. وقال إن الجيش التونسي يفتح النار الآن على قوافل المهربين التي تسعى إلى التسلل عبر الصحراء إلى تونس. عندما سئل عما كان يعتزم القيام به بعد ذلك، أجاب أنه “يخلص من قارب يعبر البحر الأبيض المتوسط”.
لا يزال يتم تهريب بعض الوقود إلى تشاد والنيجر والسودان. لقد زُعم أن بعض الجماعات المسلحة من تلك البلدان التي تعمل في ليبيا يتم الدفع لها بالوقود بدلاً من المال. ثم تنقل هذه المجموعات الوقود إلى بلدانها الأصلية وتسعى لبيع الوقود بربح.
التهريب البحري
كما عطل ضعف ليبيا نمو تهريب الوقود عالي القيمة المنقول بحراً، وخاصة الديزل. تسمح هذه المخططات للمنتجات المكررة بدخول أسواق الوقود الدولية.
يقدم التحقيق الذي أجري حول مهرب بارز، “فهمي سالم بن خليفة”، والمعروف باسم “الرئيس”، وشبكته نظرة ثاقبة على هذه العمليات وعلى مجموعة من الشخصيات التي تشترك فيما يبدو في القليل.
كان خليفة منذ فترة طويلة مهربًا لبعض المشاهير في ليبيا. قبل تكثيف تهريب الوقود بعد عام 2011، ذُكر أنه قام بتهريب المخدرات. كانت أنشطته بارزة جدًا في مسقط رأسه في زوارة، حتى أصبح أحد جوانب الميناء معروفًا باسم “ميناء فهمي”.
ترجع الطريقة المفضلة لدى “خليفة” في الحصول على الوقود بطريقة غير قانونية القصة إلى مجمع مصفاة الزاوية، حيث تستخدم شبكة خليفة على ما يبدو الأعمال الورقية المشروعة للحصول على الديزل، فقط لعدم تسليمها إلى وجهتها الرسمية. من “الزاوية”، سيتم نقل الوقود على طول الساحل إلى “زوارة”، حيث تملأ محطات الضخ البرية القوارب الصغيرة قبالة الساحل. وبعد ذلك تبحر هذه القوارب الصغيرة لتصب في الصهاريج.
بالنسبة للبعد الدولي للمبيعات، احتاج خليفة إلى غطاء قانوني. حصل على هذا من خلال إنشاء شركة أمامية. يشير تقرير صحفي نشر ترجمة لخطاب الاعتماد الذي تستخدمه شركة خليفة الأولى إلى توقيع “علي القطراني”، وهو عضو يقاطع المجلس الرئاسي الليبي مع صلات وثيقة بخليفة حفتر. ويبدو أن “القطراني” قد وقع الرسالة في عام 2015 بصفته رئيسًا للجنة الاقتصاد والتجارة والاستثمار التابعة لمجلس النواب، وهو البرلمان المعترف به رسميًا. وقد نفى ارتكاب أي مخالفات.
من الساحل الليبي، ذهب الوقود إلى مالطا، حيث يُعتقد أن الأفراد الذين لهم صلات بشبكات الجريمة المنظمة سهّلوا نقل الوقود إلى إيطاليا. بمجرد الوصول إلى إيطاليا، تمت إضافة عوامل الخلط إلى الديزل منخفض الجودة لجعله متوافقًا مع المركبات التجارية. ثم وزعت من قبل جماعات الجريمة المنظمة بنسبة 60 في المائة أقل من سعر السوق.
بعد شهرين من اعتقال خليفة في ليبيا في أغسطس 2017، أعلنت الشرطة الإيطالية نتائج التحقيق الذي تتبع ما لا يقل عن 35 مليون دولار من الديزل الليبي المهرب من الدرجة المنخفضة، والذي سلمته شبكة خليفة لمحطات الوقود في إيطاليا وخارجها.
بعد اعتقال خليفة، انخفض التهريب البحري. لكن شبكات التهريب على الساحل الشمالي الغربي لا تزال تعمل ولا يزال التهريب البحري مستمرا.
من الناحية التاريخية، فإن العجز الهائل في الدخل من مبيعات الوقود يتسلل عبر النظام، ولكن بما أن المؤسسات المعنية لا تخضع لاعتبارات الربح والخسارة، فلا شيء يتوقف.
لقد نجح الأمر على هذا النحو: قام أصحاب محطات الوقود بتجميع ديون كبيرة لشركات توزيع الوقود، والتي قامت بدورها بتجميع ديون للجهات المملوكة للدولة. وفقًا لمكتب التدقيق الليبي، في حين تم إنفاق أكثر من 4 مليارات دينار (2.8 مليار دولار) على واردات الوقود إلى ليبيا وحدها في عام 2017، فإن المبلغ الذي حصلت عليه شركة البريقة لتسويق النفط لجميع أنواع الوقود (الإنتاج والواردات المحلية) كان فقط 282 مليون دينار (200 مليون دولار).
يوضح هذا أن العائدات المفقودة من المبيعات صغيرة نسبيًا مقارنة بتكلفة الدعم. ومع ذلك ، يقدر أن شركة البريقة مدينة لشركة النفط الوطنية بحوالي 8.4 مليار دينار (6 مليارات دولار) لمبيعات الوقود خلال الفترة 2011-15، وفقاً لمكتب التدقيق.
سعى “بن كورة” (رئيس مجلس إدارة شركة البريقة)، لإصلاح ذلك من خلال ضمان أن شركات توزيع الوقود تدفع لشركته مقدمًا مقابل الوقود الذي تتلقاه.
لدى ليبيا أربع شركات لتوزيع الوقود، تم إنشاؤها كجزء من حملة الخصخصة في قطاع الوقود. لكن كل واحدة منها تعاني من تحديات الواقع، وقال مسؤول ليبي كبير سابق: “ليس لديها فرصة للربح”.
هناك هامش محدود يجب تحقيقه عند تحديد سعر الوقود بسعر منخفض مدعوم. علاوة على ذلك، فقدت شركات توزيع الوقود هذه السيطرة على العديد من محطات الوقود التي من المفترض أن تكون جزءًا من امتيازاتها. ونتيجة لذلك، يكافحون من أجل دفع ثمن الوقود، مما يزيد من احتمال حدوث مزيد من النقص في المضخة. وفي شرق البلاد، يبدو أن شركة البريقة تتعرض لضغوط للإفراج عن الوقود دون مقابل.
تواجه “بن كورة” مهمة شاقة. هناك قدر كبير من الضغط السياسي للحفاظ على إمدادات الوقود بغض النظر عن عدم الدفع.
لا توجد حلول سهلة
المعركة المستمرة من أجل طرابلس، والسيطرة على البلاد، تزيد من تعقيد القضية.
في أوائل سبتمبر، أعلنت شركة النفط الوطنية أنها ستقيد توزيع الكيروسين، المستخدم في وقود الطائرات، في الشرق “حتى يتم التأكد من أن الوقود لا يستخدم إلا لأغراض الطيران المحلية والمدنية”.
تفيد تقارير شركة النفط الوطنية بأن استهلاك وقود الطائرات قد ارتفع بنسبة 80 في المائة في عام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018. وهذه الزيادة لا يمكن تفسيرها عن طريق استهلاك الطيران المدني وحده؛ اندلاع الصراع في طرابلس في وقت سابق من هذا العام هو سبب رئيسي للغاية.
رداً على ذلك، اتهمت السلطات في شرق البلاد شركة النفط الوطنية بأنها حزبية، وفشلت في تزويد الشرق بكميات كافية من الوقود، وهي تهمة تنفيها شركة النفط الوطنية بشدة. في 19 سبتمبر، أعلنت السلطات الشرقية عن تشكيل إدارة موازية لشركة البريقة، مما زاد من تفاقم تحديات الحوكمة والمساءلة في قطاع الوقود (خاصة بالنظر إلى سيطرة قوات حفتر على قدر كبير من البنية التحتية للنفط والغاز).
وفي الوقت نفسه، يستمر الاستيلاء على موارد الدولة على قدم وساق.
بعدد سكان يبلغ 6.5 ملايين نسمة فقط، يعد نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في ليبيا أعلى بنسبة 20 في المائة من مثيله في العراق الغني بالنفط.
منذ فترة طويلة تستخدم ثروة ليبيا النفطية كوسيلة لدفع المال للسكان، ولكن منذ عام 2011، تآكلت الضوابط والموازين التي أدخلها نظام القذافي للحفاظ على الإنفاق تحت السيطرة.
في عام 2010 ، تم تخصيص 17 في المائة من الميزانية الليبية للرواتب، في حين ارتفع هذا الرقم إلى 58 في المائة في عام 2018. ومن المفارقات أن معظم الفصائل المسلحة التي تقاتلها تواصل تحصيل رواتب الدولة. لكن هذا التبذير يمتد ليشمل الإشراف على الدعم المكلف للوقود: حيث تم تخصيص 6.6 مليار دينار (4.7 مليار دولار) لدعم عام 2018.
لطالما اعتبر وجود فروق كبيرة بين الأسعار في المضخة في ليبيا والدول المجاورة حافزا للمهربين. هذا أحد الأسباب التي طرحها شركاء ليبيا الدوليون كحجة لإلغاء الإعانات باهظة الثمن. لكن من الواضح أن المشكلات تتعمق أكثر.
تؤدي أزمة الحكم في ليبيا إلى تفاقم هياكل الحكم الخاطئة داخل المؤسسات التي تديرها الدولة والمملوكة لها، مما يوفر فرصة كافية لإخفاء تحويل الوقود إلى السوق السوداء وللأفراد المعنيين لتحقيق أرباح كبيرة مع الاحتيال على الدولة. في العديد من الحالات ، يقوم مديرو المؤسسات الحكومية ببيع الوقود للشركات الخاصة التي لديهم مصلحة شخصية فيها: تضارب واضح في المصالح.
في الواقع، فإن عدم وجود اعتبارات الربح والخسارة يسمح للمؤسسة التي تديرها الدولة بمواصلة الخسائر، في حين تربح المشاريع الخاصة. علاوة على ذلك، فإن افتقار الدولة إلى القدرة على الإنفاذ يوفر فرصًا للجماعات المسلحة للربح.
تشير هذه الديناميات إلى ضرورة التركيز بشكل أكبر على زيادة الشفافية في نظام الوقود ومحاولة إصلاح العيوب في حوكمته، بدلاً من توقع إلغاء الدعم لإيقاف التهريب والسرقة.
في غياب مثل هذه المحاولات، مع استمرار هذه الاتجاهات، فإن الليبيين هم الذين سيدفعون الفاتورة: عند المضخة على المدى القصير وبطرق أقل مباشرة على المدى الطويل مع نفاد موارد الدولة.
النتائج الرئيسية
استمرار نقص الوقود على الرغم من ثروة ليبيا النفطية، أدت عيوب الحكم وانعدام الأمن إلى نقص الوقود، خاصة في جنوب البلاد. منذ عام 2011، تم تحويل الوقود إلى السوق السوداء بأحجام متزايدة.
الليبيون يدفعون مرتين
والنتيجة هي أن الليبيين يدفعون فعليًا مرتين -أولاً لدعم الوقود والثاني للديون المتزايدة المستحقة على المؤسسات المملوكة للدولة إلى الخزانة الليبية- مقابل الوقود الذي لا يصل في كثير من الأحيان إلى المضخات المحلية. في بعض أجزاء البلاد، يدفع الليبيون ما يصل إلى 15 ضعف السعر الرسمي المدعوم للتزود بالوقود لسياراتهم.
مزيد من الشفافية اللازمة
تشير هذه الديناميات إلى ضرورة التركيز بشكل أكبر على زيادة الشفافية في نظام الوقود ومحاولة إصلاح العيوب في حوكمته، بدلاً من توقع إزالة الإعانات بمفردها لوقف التهريب والسرقة.
اعتمدت هذه المقالة على التحليل والبيانات التي جمعتها فاليري ستوكر وحمام الفاسي لصالح مشروع تشاتام هاوس الذي يستكشف تطور اقتصاد الصراع في ليبيا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* تمت الاستعانة بمترجم غوغل.
** معهد تشاثام هاوس (Chatham House)، (والمعروف رسميا باسم المعهد الملكي للشؤون الدولية) تأسس عام 1920 يهتم بتحليل الأحداث ومراقبتها وتقديم حقائق عنها لكل المهتمين، ويعتبر واحد من «أهم المراكز البحثية المهتمة بالقضايا السياسية في العالم”- ويكيبيديا