Cnn بالعربية
صُنِع هذا التمثال، لرجل ملتحٍ يخطو إلى الأمام، من البازلت الأسود منذ أكثر من ألفي عام خلال عهد الأسرة البطلمية.
الآن، من المقرّر أن يعود التمثال أخيرًا إلى ليبيا، حيث تم نهبه أثناء الاحتلال البريطاني في الحرب العالمية الثانية، وفقًا لما ذكره متحف “كليفلاند” للفنون.
أعلن المتحف، الذي احتفظ بالقطعة منذ عام 1991، عن العودة المخطط لها في بيان صحفي صدر الأربعاء (28 مايو 2024م).
وذكر البيان أنّه “بناءً على المعلومات الجديدة التي قدمتها هيئة الآثار، والأبحاث التي أجراها متحف كليفلاند للفنون، يعترف المتحف طوعًا بأن التمثال مُلكًا لليبيا”.
أوضح رئيس مصلحة الآثار الليبية، محمد فرج محمد، في بيان صحفي، أنّ الإدارة تُقدِّر استعداد متحف كليفلاند للفنون للعمل معهم في إنجاز عملية نقل هذا العمل المهم، مضيفًا: “نتطلع إلى التعاون المستمر مع المتحف”.
ويبلغ طول التمثال المصنوع من البازلت قدمين تقريبًا (أكثر بقليل من نصف متر)، وهو عبارة عن “صخرة بركانية صلبة تشكلت من الحمم البركانية”، وفقًا لما ذكره الموقع الإلكتروني للمتحف.
وكان الرجل الملتحي يرتدي “الأزياء المعاصرة” في ذلك الوقت، مع ظهوره بـ”قميص، وتنورة ملفوفة، مع شال”.
واكتُشِف التمثال في جرّة تخزين كبيرة خلال عمليات التنقيب بين عامي 1937 و1938، بقصر الأعمدة في بطليموس في برقة، التي أصبحت الآن جزءًا من شرق ليبيا، وفقًا لبيان شاركه متحف “كليفلاند” للفنون مع CNN.
وانتهى المطاف بالتمثال بمتحف بطليموس في ليبيا، والذي دُمِّر أثناء الاحتلال البريطاني للمنطقة.
ونوّه منشور أصدره باحث إيطالي في عام 1950 إلى احتمال فقدان التمثال في عام 1941.
وبحلول عام 1960، كانت القطعة قد وصلت إلى لوسيرن بسويسرا.
وقضى التمثال عقودًا بين عامي 1966 و1991 في المجموعة الخاصة لجامعي الأعمال الفنية في نيويورك، لورانس وباربرا فليشمان، وتم التبرع به للمتحف في عام 1991.
وأوضح المتحف لـCNN أنه “بالنظر إلى ندرة نوع المنحوتة، المصنوعة من الحجر، مع كون وجود نسخ طبق الأصل مستبعدة للغاية، والتشابه الوثيق للغاية بين المنحوتة التي مُنِحت إلى متحف كليفلاند للفنون في عام 1991 والمنحوتة الموصوفة والموضحة في عام 1950، إلى جانب أحداث الحرب التي وقعت في ليبيا، استنتج المتحف أنّ التمثال ينتمي إلى ليبيا بالفعل”.